الشريط الأخباري

دراوشة والسيّد لـبكرا: حركتنا إقتصادية إجتماعية ومن رحم معاناة الـ 48

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 16/02/2017 23:20
دراوشة والسيّد لـبكرا: حركتنا إقتصادية إجتماعية ومن رحم معاناة الـ 48

يدور الحديث في وسائل الاعلام مؤخرا على ان هناك علاقة بين الحركة الاسرائيلية العربية الجديدة "كرامة ومساواة" وبين لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي، التي يرأسها القياديّ المعروف محمد المدني.

وكانت احدى وسائل الاعلام الاسرائيلية قد طرحت الموضوع على طاولة النقاش، صباح اليوم، بحيث فنّد رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي وعضو قيادة فتح، محمد المدني علاقته مع الحركة بحيث قال لاذاعة "ريشيت بيت":" عندما عرف لي قبل ثلاثة أشهر بان محمد السيّد ينشط على إقامة حزب داخل اسرائيل وبعد ان لم ينصاع لتحذيراتي أخبرته بان ينهي كل علاقاته مع اللجنة بطريقة رسمية".

وبحسب ريشيت بيت، فان محمد السيد أنكر اي علاقة بينه وبين منظمة التحرير الفلسطينية وبين الحركة التي أقامها وقال:" انه موجود باللجنة منذ ثلاثة أعوام ومن الممكن ان يجبر لتركها وان يقدم المساعدة فقط عن بعد".

مراسلنا، تابع الموضوع واجرى لقاءات هاتفية لاستيضاح تفاصيل اكثر، مع عضو قيادة فتح، محمد مدني، مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة، محمد دراوشة ومؤسس حركة كرامة ومساواة، محمد السيّد.

حركاتنا السياسية يجب ان تولد من رحم مجتمعنا في الداخل

مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة - محمد دراوشة، قال بحديثه مع موقع بكرا:"ان الحراك السياسي في الشارع العربي هو امرٌ مرغوب. تواصلنا الفلسطيني هو شيء طبيعي ويحدث كل يوم آلاف المرات بعلاقات شخصية وعائلية، وعلاقات اقتصادية، وعلاقات ثقافية واجتماعية وطبعا هنالك محاور تواصل سياسية ووطنية. لذلك لا ارى غبار على عمل الأخ محمد السيد سابقاً في لجنة التواصل التابعة للسلطة الفلسطينية".

وتابع:"اعرف ان حركة كرامة ومساواة ستعقد مؤتمرها التأسيسي قريباً، وانا واثق انهم سيقوموا بتوضيح موقفهم من كل القضايا المتعلقة بحركتهم".

وزاد:" ولكن اؤكد حركاتنا السياسية يجب ان تولد من رحم مجتمعنا في الداخل، وان لا تكون لها تبعية للسلطة الفلسطينية او لأي جهة سياسية خارجية. هذا ضروري ليكون قرارنا دائماً مستقل، يعنى بالأساس بمصالحنا العينية كأقلية فلسطينية داخل البلاد".

وأكدّ على ان:"حركتنا، حركة عرب ٢٠٤٨ تعمل تحت السقف الوطني محلياً، وتلتزم بدعم الشرعية الفلسطينية، وترفض المزاودة عليها، وترى بالسلطة الفلسطينية الممثل الأجدر لقيادة استراتيجية العمل الفلسطيني".

وانهى كلامه قائلا:"ولكن بما ان أجندتنا هي اقتصادية واجتماعية، فان قضايا الحياة اليومية لفلسطينيي ال-٤٨ هي جل اهتمامنا، وقياداتنا المحلية، هي عنواننا".

دون املاءات خارجية

المبادر لتأسيس حركة كرامة ومساواة - محمد السيّد عقبّ باسم الحركة قائلا بحديثه مع موقع بكرا:"في اعقاب ازدياد تناول موضوع الصلة بين حركة كرامة ومساواة ولجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي في منظمة التحرير الفلسطينية في بعض وسائل الاعلام ، ومحاولة تصوير الموضوع وكأن المنظمة والسلطة الوطنية لها علاقة بهذه الحركة نوضح التالي، صحيح ان الاخ محمد السيد احد مؤسسي حركة كرامة ومساواة كانت له علاقة مع لجنة التواصل لكنه انهى عمله فيها رسميا الشهر الماضي".

وتابع:"محمد السيد هو عضو مؤسس في حركة كرامة ومساواة مثله مثل زملائه واخوانه المؤسسين ، الذين يطرحون برنامجا بعيدا كل البعد عن اية املاءات خارجية، او حتى من الأشقاء في دولة فلسطين المحتلة".

وزاد:" ترى حركة كرامة ومساواة في تسليط الأضواء في الاعلام الاسرائيلي على تلقي الحركة توجيهات فلسطينية رسمية هو بمثابة الاستمرار في سياسة الابتعاد عن الجوهر والبحث عن اسباب لتوجيه الاتهامات للجنة التواصل بأنها تتدخل في الشؤون الاسرائيلية الداخلية".

وأستطرد حديثه قائلا:" تؤكد حركة كرامة ومساواة على التركيز على القضايا الداخلية للأهل في الجليل والمثلث ومدن الساحل والنقب ، وترك الشأن الفلسطيني للقيادة الفلسطينية دون المزايدة عليها ، وعدم اغفال اننا شعب واحد ، ولكن لكل منا خصوصيته".

وانهى كلامه قائلا:" حركة كرامة ومساواة نشأت من قلب بلادنا من الجليل حتى النقب ، تحمل برنامجا جديدا يلبي تطلعات اهلنا في كافة مواقعهم بعيدا عن التبعية وكافة اشكال الشعارات، وستزف لجماهيرنا بزوغ فجر جديد يوم السابع عشر من آذار من خلال مؤتمرها التأسيسي الأول الذي سيقام في قاعة ميس الريم في وادي عارة".

القيادي المدني، يرفض التعقيب

عضو قيادة فتح ورئيس لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي - محمد مدني، قال بحديثه مع موقع بكرا:" ارفض ان أعقب على الموضوع وتحدثت بما فيه الكفاية عبر الراديو الاسرائيلي، قلت ما عندي صباح اليوم الخميس، وسنصدر بيانا رسميا قريبا".

دراوشة والسيّد لـبكرا: حركتنا إقتصادية إجتماعية ومن رحم معاناة الـ 48 دراوشة والسيّد لـبكرا: حركتنا إقتصادية إجتماعية ومن رحم معاناة الـ 48 دراوشة والسيّد لـبكرا: حركتنا إقتصادية إجتماعية ومن رحم معاناة الـ 48

أضف تعليق

التعليقات