أكدت حركة حماس يوم الجمعة ان إسرائيل لا تبدي جدية لاتمام صفقة التبادل.

وكانت كتائب القسام قد كشفت قبل أسبوع أنها تلقت مؤخرا عروضا اسرائيلية عبر وسطاء قالت انها لا ترقى الى الحد الادنى من مطالب المقاومة.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم ان الاحتلال يراوغ في ملف الجنود الاسرائيليين الاسرى في قطاع غزة، ولا يبدي أي جدية في اتمام صفقة التبادل، وان تصريحات قادة الاحتلال جزء من أكاذيبهم على عائلات الجنود أنهم يبذلون جهدهم لاستعادة أسراهم لدى كتائب القسام، وعلى عائلات الجنود الضغط على الجهة المعطلة وهي الحكومة الإسرائيلية التي لا تبدي جدية لإنهاء الملف.

وأكد أن مسارات قضية الجنود الأسرى معروفة هو الدخول في صفقة تبادل أسرى حقيقية، مشيرا إلى ما كشفته كتائب القسام قبل أيام أن العروض الإسرائيلية بخصوص الجنود الأسرى لا ترقى للحد الأدنى المطلوب.

واضاف قاسمردا على تصريحات وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ان إسرائيل تفرض حصارا على قطاع غزة بشكل مخالف للقانون الدولي والإنساني ومن حق الشعب الطبيعي أن يكون له منافذ على العالم الخارجي، وحرية التنقل والسفر والمرور هو حق إنساني طبيعي لشعبنا لا يمكن مقايضته بمواقف سياسية.

وشدد قاسم أن الحركة من حقها ومن واجبها امتلاك وسائل القوة التي تمكنها من الدفاع عن ابناء الشعب واستمرار مشوار تحرير الأرض الفلسطينية من الاحتلال.

وكان قائد رفيع في كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية كشف قبل أسبوع أن قيادة الكتائب تلقت مؤخرا عروضا إسرائيلية مختلفة عبر وسطاء إقليميين ودوليين لإجراء صفقة لتبادل أسرى جديدة مقابل جنودها الأسرى في غزة، وان الأعداد والصيغة التي قدمتها إسرائيل حتى الآن للصفقة المقترحة لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالب المقاومة، وأكد أنه لا صحة لما نشرته إسرائيل حول عرض إنجاز الصفقة مقابل تسهيلات تجارية.

وأضاف أن هذه الأخبار تأتي في إطار الحرب النفسية في ظل إصرار المقاومة على مطالبها، مشددا على أن قضية الأسرى الفلسطينيين هي قضية إنسانية ووطنية ولن تحل إلا بالإفراج عنهم.
وفي يناير الماضي كشف محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس عن شروط حركة حماس لإتمام صفقة تبادل اسرى مع الاحتلال الاسرائيلي.

وقال الزهار إن الحركة لن تتحرك بأي صفقة تبادل مع الاحتلال الاسرائيلي قبل الافراج عن الأسرى المحررين من صفقة وفاء الأحرار والالتزام بعدم التعرض لهم دون أي سبب


يشار إلى أن وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في رسالة مباشرة وجهها للفلسطينيين قال :"إن اسرائيل مستعدة للموافقة على بناء ميناء بحري ومطار ومناطق صناعية وتوفير 40 الف فرصة عمل اذا وافقت حركة حماس على تسليمها جثث الجنديين "ارون شاؤول وهدار غولدين" وإطلاق سراح المدنيين الاسرائيليين الثلاثة الذين تحتجزهم في قطاع غزة والموافقة على تجريد غزة من السلاح وتنازل حماس عن الميثاق الداعي الى ابادة اسرائيل".

المصدر: معا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]