1. الرحلة السنوية

س- لا تريد ابنتي الخروج الى رحلة صفها, وعندما بلغت المدرسة بذلك اخبروها بأنه يجب عليها الحضور الى المدرسة في يوم الرحلة. نحن لا نريدها ان تذهب الى المدرسة في ذلك اليوم ونفضل ان تبقى في البيت والمدرسة تصر على موقفها فهل هذا الزامي؟
ج- ان النشرة الدورية الاخيرة التي تناولت هذا الموضوع عرفت الرحلة السنوية على انها جزء لا يتجزأ من البرنامج التعليمي المدرسي وان عدم المشاركة فيها لا تمنح الطالب يوم او ايام عطلة. بل انها تلزم المدرسة على الاهتمام بإعداد برنامج تعليمي بديل في اطارها من اجل الطلاب الذين تخلفوا عن الرحلة لأسباب مختلفة. ومن الناحية الأخرى يجب على الطلاب الحضور الى المدرسة والتواجد فيها تحت اشراف ورعاية متواصلة اثناء تواجدهم هناك, مما يعني ان عدم المشاركة في الرحلة لسبب غير مرضي تلزم الطالب بالدوام في المدرسة. النشرة الدورية للمدير العام תשעו/7(ב), 02 במרץ 2016


2. دفع مقابل تأمين ضد الحوادث الشخصية

س- سجلت ابني في المدرسة ودفعت عنه رسوم تأمين الطالب ضد الحوادث الشخصية -50 شيكل. بعد يومين طلبت منهم الغاء التسجيل وإعادة المبلغ الذي سبق ودفعته مقابل تأمين ابني ولكنهم قالوا لي بأنه لا يمكن اعادة المبلغ فهل من الصحيح إلا يعيدوه؟
ج- لقد ذكر في قانون التعليم الالزامي من عام (1949) ان كل من يستحق التعليم المجاني يكون مؤمنا تأمينا ضد الحوادث الشخصية عن طريق سلطة المعارف المحلية التي تتواجد المدرسة التي يتعلم فيها في منطقة نفوذها. تتم الجباية مقابل تأمين الطلاب ضد الحوادث الشخصية في اطار مدفوعات الاهالي وفقا للمبلغ الذي تقره لجنة التربية والتعليم البرلمانية للسنة الدراسية المعينه, وبما ان ابنك يستحق ان يكون مؤمنا بهذا التأمين من قبل السلطة المحلية فان المبلغ الذي سبق ودفعته لن يعاد اليك ولكن الولد سيكون مؤمنا في اي المدرسة الأخرى التي سيسجل فيها بدلا من هذه, ولن تُلزمي بالدفع مرة اخرى مقابل التأمين.

3. التعليم خلال فترة مرضية طويله ومكوث في المستشفى

س- عندي بنت تتعلم في الصف الحادي عشر وبسبب مرض اصابها فهي موجودة في المستشفى منذ فترة طويلة فهل من طريقة لتعليمها هناك؟ ومن المسؤول عن استمرارها في التعليم ؟ علما بان الامر مهم جدا لأنها من المفروض ان تتقدم الى امتحانات البجروت هذه السنه.
ج- تقع المسؤولية الكاملة بشأن مواصلة تعلم المواد الدراسية وإدارة الاطر التعليمية للأولاد الذين يمكثون في المستشفيات على عاتق وزارة المعارف بحيث يتم ذلك عن طريق قسم التعليم الخاص. يتم ذلك بشكل عام بواسطة وضع برنامج شخصي للطالب المريض بحيث يتلاءم مع وضعه وبرنامجه الدراسي الذي اتبعه قبل دخوله الى المستشفى بما في ذلك طريقة التعلم عن بعد. في حين تقع مسؤولية تبليغ وزارة المعارف بان ابنتك تمكث في المستشفى وتحتاج الى مواصلة دروسها على المدرسة التي تتعلم فيها. النشرة الدورية للمدير العام أنماط الحياة - التعليم الخاص.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]