التقى النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، بممثلَتي المنظمة الايرلندية لمناصرة الشعب الفلسطيني، "صداقة"، آن ماري وستيلا كارول، وهي المرة الاولى التي تلتقي بها المنظمة مع ممثلي القيادات السياسية العربية في إسرائيل.

وناقش الطرفان فرص التعاون بين الشعب الايرلندي ومؤسساته السياسية والمجتمعية وبين الجماهير العربية في البلاد على عدة أصعدة، وخاصة بما يتعلق بقضايا المساواة والعدل الاجتماعي ونصرة حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره، بالإضافة إلى التداول بفرص التأثير على مؤسسات الاتحاد الاوروبي والمجلس الاوروبي لنصرة القضية الفلسطينية.

كما وناقش الطرفان التطورات الأخيرة بشأن الاعتراف بدولة فلسطين في البرلمان الايرلندي والخطوات الداعمة لهذا الاعتراف، وذلك في ظل الحملة الدبلوماسية الإسرائيلية في ايرلندا التي تهدف إلى منع الاعتراف.

كما واستمعت ماري وكارول إلى شرح عن واقع الجماهير العربية وسياسات التمييز المتبعة ضدها، وخصوصًا في ظل حكومات نتنياهو المتعاقبة والقوانين العنصرية والاقصائية الأخيرة. كما وتطرق جبارين إلى قضايا الارض والمسكن وعمليات هدم البيوت الاخيرة في قلنسوة وأم الحيران، بالإضافة إلى تضييق الحيز الديمقراطي واستهداف النشاط السياسي في المجتمع العربي.

وتطرق جبارين خلال اللقاء إلى التحولات التي طرأت على مكانة الجماهير العربية نتيجة القوانين العنصرية وسياسة التحريض المعتمدة ضدها، مؤكدًا على أن تعريف اسرائيل لنفسها كدولة يهودية يقودها إلى بناء مواطنة تراتبية وهرمية تقوم على تعزيز المكانة الفوقية للأغلبية اليهودية، الأمر الذي يناقض المعايير الاساسية لحقوق المواطن وحقوق الاقليات في المعاهدات الاوروبية.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على العمل من أجل توثيق التعاون بين المؤسسات الايرلندية والجماهير الفلسطينية في إسرائيل، والتنسيق من أجل طرح قضايا الجماهير العربية في المحافل الايرلندية والاوروبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]