عقدت لجنة العلوم والتكنولوجيا، الثلاثاء، جلسة بعنوان "مصلحتي في الانترنت - ادوات ومنصات ديجيتالية لتطوير المصالح الصغيرة والمتوسطة" - وذلك احياء ليوم المصالح الصغيرة والمتوسطة، واستعرض خلال الجلسة عدد من اصحاب المصالح التجارية نشاطهم التجاري من خلال شبكة الانترنت.

رئيس اللجنة، عضو الكنيست اوري مكليب، قال: "نرى احقية واهمية كبيرة لعمل المصالح الصغيرة والمتوسطة للسنة الثانية على التوالي. النشاط التجاري من خلال الانترنت اخذ بالاتساع، اليوم نشدد على الشراء والتجارة بطريقة موجهة، على طرق لزيادة حجم السوق لهذه المصالح، بأحجام كبيرة".

عضو الكنيست روعي فولكمان قال: "ارادتنا ان تتحول المصلحة التجارية المحلية الى قطرية، والقطرية الى دولية، ان كنت قطريا فانا منافس وناجع، وانا ادفع رواتب أعلى. الامر الوحيد الذي قد يؤدي الى ذلك هي التكنولوجيا. هذه عجلة النمو".

العاد غولدنبرغ، مديرة النشاطات التجارية في اي باي اسرائيل قالت: "المصالح التجارية الصغيرة في الانترنت اخذة بالاتساع. تبين من خلال استطلاع قمنا بإجرائه ان %95 من الاسرائييين قاموا بالشراء على الاقل منتوج واحد في السنة الأخيرة من خلال الانترنت. في دول اخرى بدأت فيها التجارة من خلال الانترنت قبل إسرائيل مثل المانيا، يتحدثون عن حوالي %80 فقط.

السبب الأساسي هو فارق الاسعار، البائع الاسرائيلي يبيع بالمعدل لـ 30 دولة في الشهر، الاسرائيليون باعو في 2016 ، 15 مليون منتوج في الـ اي باي، الكثير من المنتوجات الطبيعية مثل منتجات البحر الميت، ايضا مستحضرات الاسنان حظيت بحجم كبير. 8000 اسرائيلي يوفرون مصدر رزق من منصتنا بشكل ثابت، بالمجمل 30 الف شخص يستخدمون منصتنا للبيع. عام 2013 بعد نصف عام من بدء النشاط في اسرائيل، كل 50 ثانية قام اسرائيلي ببيع منتوج لدينا. السنة كل ثانيتين. %90 ممن يطلبون يستخدمون بريد اسرائيل بسبب التكاليف".

رئيس اللجنة لخص الجلسة وقال في ختامها: "سنتابع التطورات، وسنساعد قدر المستطاع من خلال التوجه الى الجهات ذات الصلة، نطلب من وزارة الاقتصاد توسيع مشروع اسرائيل ديجيتالية، والتعاون مع مؤسسات كبيرة لتوسيع برامجكم. يجب ان نتذكر انه الى جانب المصالح التجارية يوجد المواطنون حيث تساعدهم منصات الانترنت في مواجهة غلاء المعيشة. توجد فوارق تكنولوجية ايضا لدى الجمهور، ويجب الاهتمام بعدم خلق مجتمعات متقدمة اكثر مقارنة بشرائح سكانية اخرى على المستوى الموجه".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]