الدجاج والحبش مصدر أساسي لعدد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الحديد، B12، الزنك، البروتين، النياسين، فيتامينB6 ، وغيرها من المعادن والعناصر الهامة. بالإضافة إلى كون الحبش والدجاج من أنواع اللحوم الخالية من الدهون، إذا قمت بإزالة الجلد والدهن قبل الأكل. هذه الميزة مهمة جدا، لأنه من المعروف هذه الأيام أن الدهون الحيوانية الزائدة في الغذاء قد تسبب إلى ارتفاع في نسبة الإمراض القلبية الوعائية ، السرطان والبدانة، لذلك من المستحسن دمج الدجاج والحبش في قائمة الطعام.

بما أنه يوجد طرق عديدة لإعداد مأكولات الدجاج والحبش الشهية واللذيذة، سهلة التحضير، يجب دمجهم مع القائمة اليومية لكل العائلة.
في المطاعم:
اليوم ومع انتشار الوعي للعلاقة بين التغذية الصحيحة ومنع الأمراض، يمكن اختيار وجبات مكونة من الدجاج والحبش حتى بالمطاعم. فلمن يبحث عن مأكولات قليلة الدهون فعليه أن يبحث عن المطاعم التي تقدم مأكولات الدجاج والحبش.
الدجاج يوفر لجسم الإنسان العناصر الغذائية الهامة والفريدة:
· الدجاج يعتبر مصدر ممتاز للبروتين. للبروتين وظائف عديدة في جسم الإنسان، هو يقوم ببناء وتقوية العضلات، العظام، الأعضاء الداخلية، الإنزيمات، هورمونات، المواد المسوؤلة عن المناعة في الجسم وحتى مهم للشعر... لهذا فان تناول الدجاج مهما لكل الأعمار وخاصة في فترة النمو، في الطفولة والمراهقة.

· الدجاج يحتوي على 20% بروتينات.

· الدجاج يحتوي على نسبة عالية من الحديد. لا يوجد مصدر للحديد أفضل من الدجاج. الحديد مهم لبناء الجهاز الدموي. انخفاض في نسبة الحديد تؤدي إلى الإصابة بالأنيميا التي من عوارضها: الشعور بالتعب، أوجاع بالرأس، تساقط الشعر، الدوخة وعدم التركيز.

· احد مخاطر تناول الطعام النباتي فقط الإصابة بمرض الأنيميا بسبب قلة الحديد.

· الدجاج يحتوي أيضا على فيتامينات عديدة، منها الريبوفلابين، حمض النيكوتين المهمين لعمليةالايض في الجسم،لإنتاج الدهون،الكربوهيدرات،البروتينات،لإنتاج الطاقة، لعملية تنفس الخلايا والخ..

· مركب آخر وهام، الموجود فقط في المواد الغذائية الحيوانية،من بينها الدجاج، هو فيتامين B12. هذا الفيتامين مهم جدا لعمل الجهاز العصبي بصورة صحيحة،لإنتاج ألـ DNA (المادة الوراثية)، ولإنتاج كريات الدم الحمراء. النقص في الفيتامين B12 يؤدي إلى الإصابة في الأنيميا. حتى مطلع القرن الـ20 اعتبرت الأنيميا سبب وفاة أعداد كبيرة من السكان خاصة في دول العالم الثالث بسبب الفقر والمجاعة ، بسبب امتناعهم عن تناول اللحوم وبسبب كونهم نباتيون.

· طهي اللحوم والدواجن يؤدي إلى تغيير في مبنى البروتين مما يؤدي إلى تحسين في جودة البروتين واستيعابه. أثناء الطهي يكون هناك انخفاض في نسبة المياه في الدجاج. لهذا فان فوائد الدجاج بعد الطهي اكبر من فوائده قبل الطهي.

· يحتوي الدجاج على دهون، تختلف كمية الدهون من جزء إلى جزء في الدجاج. كي نقلل من استهلاك الدهون مفضل نزع الجلد وكل الدهون المرئية. بعد طهي الدجاج تقل نسبة الدهون في الدجاج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]