إذا سبق أن واجهت أشخاصاً يصدرون أصواتاً مزعجة أثناء شرب الحساء أو تناول الطعام، أو يتنفسون بصوت عال قد يجعل دمك يغلي، تأكّد أنّك واحد من بين العديد من الناس الذين يعانون خللاً في الدماغ يسمى ميسوفونيا، وفق ما ذكر موقع "Time".

يعاني الأشخاص المصابون بالميسوفونيا خللاً في الدماغ يجعلهم منزعجين من أصوات مختلفة كالأكل والمضغ والتنفس بصوت عال أو الضغط المتكرّر على القلم. وقد أثبتت الدراسات التي أجراها فريق طبي بريطاني من جامعة نيوكاسل أنّ المصابين بهذا المرض لديهم اختلاف في الفص الأمامي للدماغ. إذ تبيّن أثناء التصوير الدماغي أنّ المرضى يعانون خللاً في آلية السيطرة على المشاعر ويمتلكون القدرة على سماع أصوات خفيفة بدقة، فتثير ردة فعل فيزيولوجية قوية لديهم، كما تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والتعرق. ومن بين هذه الأصوات، حدّد العلماء الأصوات الطبيعية كصوت المطر والازدحام في المقهى وغليان الماء، والأصوات المزعجة كبكاء الأطفال والصراخ، والأصوات المتكرّرة كالتنفّس بصوت عال أو الأكل أو الضغط المتكرر على القلم.

أشار الدكتور سوخبندر كومار من معهد علم الأعصاب في جامعة نيوكاسل ومركز ويلكوم للتصوير الدماغي في جامعة لندن، إلى أنّ هذه الدراسة أظهرت التغييرات في دماغ الأشخاص المصابين وبيّنت الكثير من الأدلة لإقناع المجتمع الطبي بالاضطرابات الحقيقية التي يعانيها المرضى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]