رغم اننا نتواجد في تقدم مستمر في كافة المجال الحياتية، ونطالب يوميا، على جميع الاصعدة بحقوق المراة، الا انه ما زال هنالك فجوة واسعة بين الرجل والمراة في كافة شرائح المجتمع في البلاد.

بمناسبة حلول يوم المراة العالمي، تحدث مراسل موقع "بكرا" مع الصحافية المعروفة في دا ماركر، طالي حيروتي، والتي زفت لنا بشرى سارة بان هنالك تقدم مستمر في سد هذه الفجوة، وزودتنا بمعطيات تدل على ان المجتمع العربي يتفوق على المجتمع اليهودي في هذا المجال.

الفجوة في الاجر بين الرجل والمراة ، ما زال بمعدل 32% لصالح الرجل، منها 35% لدى المجتمع اليهودي و30% لدى المجتمع العربي

وقالت حيروتي في السياق: اود ان ازف ببشرى سارى لجميع شرائح المجتمع في البلاد، بان الفجوة بين الرجل والمراة في البلاد اخذة في التقلص، ولكن ببطئ شديد، حيث تدل المعطيات بان الفجوة في الاجر بين الرجل والمراة ما زال بمعدل 32% لصالح الرجل، منها 35% لدى المجتمع اليهودي و30% لدى المجتمع العربي، وفي الوظائف الادارية يوجد امراة بين 3 رجال، لذلك الامر يتوجب المزيد من العمل من اجل تقليص هذه الفجوة.

وأضافت: نرى ان الحواجز والمعيقات نحو تقدم المرأة نوعا ما متشابهة ( انعدام روضات الاطفال، نقص في المواصلات العامة، تمييز بالنسبة للجنس) لكن لا ننكر أن الحواجز للمجتمع العربي اكبر بكثير، لسعادتنا يوجد لدينا اليوم حكومة التي تتفهم الحاجة الماسة من اجل تقليص هذه الفجوة، وقامت بتخصيص ملياردات من الشواقل ضمن برنامج 922 ،نرى بان اليوم الوضع افضل بكثير من الماضي، ولكن ما زال بعيدا من اجل ان يكون جيدا على ارض الواقع.

ونوهت: تجدر الاشارة ان هنالك العديد من الجهات والجمعيات التي تعمل في هذا المجال من اجل تقليص الفجوة، ولكن يتوجب على الدولة ان تعمل ايضا في هذا المجال، وخاصة في المكاتب الحكومية الذين لا يعملون من اجل تقدم المرأة في الحياة اليومية، ويتوجب عليهم بذل جهد مضاعف في هذا المجال.

اسرائيل موجودة في مكان جيد، مقارنة للمعدل العام

وعن مكان دولة اسرائيل بسجل الدول الفاعلة من اجل تطوير مكانة المراة، قالت طالي حيروتي: دولة اسرائيل موجودة في مكان جيد، مقارنة للمعدل العام، نحن لا نعد من الدول ألاسكندينافية وفي نفس الوقت لسنا في درجة السوء كدول شرق اوروبا في هذا المجال.

واضافت: دورنا هنا يُحتم علينا الكتابة المتكررة في هذا الموضوع، من اجل ان نكثف المعرفة في هذا المجال، رغم ان هذا يمكن احيانا ان يكون صعبا ويثير العصبية، ولكن يجب ان نعرف التعامل معه، وذلك عن طريق التعامل مع الموضوع بصورة جيدة، وهنا يأتي دور الاعلام الذي يتوجب عليه هو الاخر دعم الموضوع على مدار السنة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]