تحت شعار "نبحر بأمان ونتواصل مع الجيد" أقامت المدرسة الإعداديّة مراح الغزلان في يافة النّاصرة أسبوعًا مكثّفًا للإنترنيت الآمن، تضمن العديد من الفعاليات التّوعويّة لطلاب المدرسة وذويهم، حيث قُدِّمت محاضرات وورشات عمل لطلاب المدرسة من المرشدة المتخصصة بموضوع التّصفح الآمن روزين عوده، وقد تناولت المحاضرات مواضيع الهوية الرّقميّة وكذلك شملت استعراضًا لقصص واقعيّة حول استعمال الإنترنيت، تعكس إيجابيات الإنترنيت وسلبياته، باعتباره نعمة ونقمة في آن واحد.

وقد استمتع الطّلاب بهذه المحاضرات الّتي تُحاكي عقولهم، وتزودوا من خلالها بزاد المعرفة، حيث تمّ تسليط الضّوء فيها على معلومات هامّة لكلّ من يستخدم الإنترنيت ليكون إبحاره آمنًا، فأظهر الطّلاب تفاعلاً وحماسًا انعكس من خلال طرح الأسئلة والمناقشة مع المرشدة روزين عوده.
كما وقد اشترك طلاب المدرسة بتمرين الطّوارئ الّذي تزامن مع فعاليات أسبوع الإنترنيت الآمن، حيث خُصصت لكلّ طبقة مهمّة محوسبة على النّحو التّالي: مهمّة محوسبة في اللّغة الإنجليزيّة لطبقة الصّفوف السّابعة، ومهمّة محوسبة في موضوع الرّياضيات لطبقة الصّفوف الثّامنة، ولطبقة الصّفوف التّاسعة مهمة محوسبة في اللّغة العربيّة. ومن خلال هذه المهمّات قام الطّلاب بتصفّح موقع المدرسة التّعليميّ على الشّبكة العنكبوتيّة. بهدف تبئير الجانب الإيجابي للإنترنيت والتّشجيع على التّصفح ذي المعنى.

تكلّل هذا الأسبوع بورشة عمل لأهالي الطّلاب بعنوان "أن نكون أهلاً في عصر التّكنولوجيا"، تمّ فيها طرح العديد من الأفكار والموضوعات القيّمة، وتوجيه الإرشادات والنّصائح للأهل، نحو: كيفيّة توعية الأبناء للاستخدام الآمن للإنترنيت، طرق حظر المواقع والدّعايات، ضرورة توجيه الأبناء لاختيار المواقع وغيرها.

جدير بالذّكر إنّ هذا الأسبوع وفعالياته التّعليميّة كان بإشراف وتشجيع مدير المدرسة الأستاذ صلاح بشيري الّذي قدّم كلمة خاصّة بهذا الحدث وضّح فيها ضرورة هذه الفعاليات، وأهمّيتها من أجل خلق جيل واعٍ مثقّف بثقافة تكنولوجيّة عصرية، كما وجّه العديد من النّصائح والوصايا للطلاب وذويهم، من أجل الإبحار في بحر المعلومات وليس في بحر السّيئات وذلك من خلال الالتزام بوسائل الأمن والسّلامة في استخدام الإنترنيت، هذه الوسيلة الّتي باتت ضروريّة في حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنها لا سيما من قِبَل الجيل الجديد.

وفي نهاية كلمته أثنى على جهود جميع المعلّمين المبادرين لإقامة هذا الأسبوع وإنجاحه، وقد خصّ بالذّكر مركّزة الحوسبة المعلمة أميرة سراحنة ومعلّمات الحاسوب: جمانة خطيب وشريفة مزاريب ومستشارة المدرسة المعلمة رنا الياس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]