الشريط الأخباري

كيف تعمل نساء على دعم نساء اخريات في البلاد؟

ريهام يوسف عثامله
نشر بـ 10/03/2017 22:52
كيف تعمل نساء على دعم نساء اخريات في البلاد؟

تنفرد مراكز ريان في الأوساط الدرزية والشركسية والبدوية في البلاد بتزويدها لعدة خدمات اجتماعية ومهنية وتعليمية لعدة افراد في المجتمع العربي وخاصة النساء، حيث تحرص ريان بدعم من شركة الفنار للتشغيل على دعم النساء في مختلف الأوساط والمساهمة بدمجهن في سوق العمل وجعلهن جزءً فعالا من المجتمع، عن طريق اكسابهن الأدوات المناسبة مثل تعليمهن اللغات المطلوبة بالإضافة الى مساقات معينة وفتح امامهن مجال رؤيا واسع وشامل تحيطه المعرفة والادراك في كيفية الاندماج والنجاح في سوق العمل في البلاد.

بمناسبة شهر المرأة "بكرا" توجه الى مركزات وعاملات في مراكز الريان من الأوساط المختلفة وتحدث اليهن حول يوم المرأة ومكانة المرأة في البلاد وكيف يعملن من موقعهن على دعم المرأة اقتصاديا.

ريان يحرص على دعم المرأة حتى تتخطى جميع العقبات

هزار زيدان مركزة تشغيل في مركز ريان فرع بيت جن قالت في المناسبة: اعتقد ان شهر المرأه يجسد سلسلة نضالات حققتها المرأة على مر السنين من خلال عملها في البيت وخارج البيت، تحقيقها وإثباتها لنفسها بعدة مجالات، ولأن المرأه تنجب نصف المجتمع وتربي النصف الأخر فمن الواجب إعطائها لفته جميله تقديرا لها.

وتابعت: انا اعمل في مركز ريان كمركزة تشغيل ومن خلال عملي أقوم بمرافقة عدد لا يستهان به من النساء بهدف تأهيلهن لسوق العمل وتوليهن مناصب قيادية او غير قيادية بمجالات عدة. هدف هذا المشروع هو تعزيز مكانة النساء في المجتمع كنساء عاملات مستقلات يساهمن بمصدر معيشة المنزل حتى يكن قدوة لأولادهن وبناتهن.

ونوهت زيدان لـ"بكرا": لا بد من تحديات في هذا المجال خاصة الجهل بما يتعلق بمجالات سوق العمل والأفكار المسبقة عن مجالات معينه بأنها تخص الرجال، كما نعلم سوق العمل اليوم هو دينامي والحواجز عديدة منها رخصة السياقة، اللغه العبرية او حواجز اخرى ممكن تخطيها عن طريق خدمات يقدمها المركز.

المرأه البدوية تواجه الكثير من العوائق عندما تفكر بالانخراط في سوق العمل

ايمان ابو مديغم مركزة فرد في مركز ريان في رهط قالت بدورها معقبة: تعتبر المرأه الجزء المكمل للرجل، والعمل هو أحد الوسائل التي تجعلها تشق طريقها وتُعيل نفسها والأشخاص الموجودين تحت مسؤوليتها في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبه، فعملها ليس عيباً بقدر ما هو واجبٌ بهدف تحقيق ذاتها وابرازِ قدراتها ومؤهلاتها.

كما تطرقت أبو مديغم الى الصعوبات التي تواجهها المرأة البدوية حيث قالت: المرأة البدوية تواجه الكثير من العوائق عندما تفكر بالانخراط في سوق العمل مثل مشاكل اللغة وايجاد أماكن عمل مناسبه بالإضافة الى المشاكل الاجتماعيه.

في مركز ريان ساهمنا بتأهيل وتمكين ودمج العديد من النساء البدويات في سوق العمل

وقالت بدورها أنسام سمرية- مسؤولة مجال التأهيل المهني في مركز ريان للعرب البدو في الشمال: عملت كمرافقة تشغيل لمدة سنة في منطقة المركز ومنذ فترة وجيزة تمت ترقيتي الى منصب مسؤولة مجال التأهيل المهني في القرى البدوية في منطقة الشمال. وانا شخصيا أتوجه لعائلتي وخاصة امي وزوجي اللذان وقفا الى جانبي دائما وقاما بدعمي.

وأضافت لـ "بكرا": بالنسبة للنجاحات أستطيع ان اقول اننا في مركز ريان ساهمنا بتأهيل وتمكين ودمج العديد من النساء البدويات في سوق العمل ومنهن جزء من طاقم ريان- بدو الشمال.

أضف تعليق

التعليقات