يعرض بنك يروشلايم وخاصة فرع البنك في الناصرة قروضًا اسكانية مريحة للعملاء والزبائن، تشمل مسارات مختلفة بأقساط مريحة وفائدة ثابتة ومتغيره.

وبدوره تحدث مدير بنك يروشلايم فرع الناصرة أكرم مطر قائلا: الحصول على قرض اسكان هي واحدة من الخطوات الهامة، لذلك يجب الاهتمام والتحضير لها بشكل صحيح، قبل التوجه للحصول على قرض الإسكان يجب الانتباه لعدة مواضيع، لذلك فان بنك يروشلايم يساعد الزبون على التحقق من كل شيء يخص القرض ويجيب على كل استفساراته حتى يستطيع الحصول على القرض بالشروط التي تلائمه وتناسبه.

وتابع مطر لـ "بكرا": انصح الزبون قبل حصوله على القرض ان يستعرض جميع قروض الإسكان والمسارات واختيار ما يناسبه، هناك العديد من المسارات المختلفة التي تمكن الزبون من الحصول على قرض اسكان، ويتوجب عليه اختيار أفضل مسار بالنسبة له، وفحص محتوى المسارات المعروضة سواء كان المسار مرتبطًا بالمؤشر وجدول غلاء المعيشة، ومرتبط او غير مرتبط بالدولار، وفائدة ثابتة ام متغيرة، وأقساط شهرية ثابتة او متغيرة، وانصح الزبون بفحص والاستفسار حول كل هذه الامور.

قرض الاسكان يمكن أن يؤخذ ابتداءً من فترة قصيرة مدتها بضع سنوات وحتى 30 سنة

ونوه مطر: انه بحسب القواعد التي وضعها بنك إسرائيل فانه خلال مسار حصول الزبون على قرض اسكاني سيتم إعطاء نسبة لا تقل عن 33٪ من القرض عن طريق فائدة ثابتة لذلك يجب الانتباه لمبلغ التسديد الشهري، حيث ينصح بعدم تحديد مبلغ تسديد شهري (بما في ذلك مدفوعات التأمين) يزيد عن ثلث الدخل الشهري للأسرة.

وأضاف قائلا: قرض الاسكان يمكن أن يؤخذ ابتداءً من فترة قصيرة مدتها بضع سنوات وحتى 30 سنة، وفقا لبنك إسرائيل، وكلما كانت مدة القرض اطول، فإن الدفع الشهري سيكون أقل، بالمقابل فان معدل الفائدة قد تكون أعلى. يمكن للزبون الاستفسار عن مسارات مختلفة متعلقة بمبلغ القرض ومدته، من موظف البنك.

وأشار مطر في حديثه ل "بكرا": هناك اشخاص يقومون بشراء بيت بواسطة الحصول على القرض الاسكاني وهم يعلمون جيدا سعر البيت او الشقة ولكنهم للأسف يجهلون ان هناك أمور أخرى تضاف الى سعر البيت منها ضريبة الشراء، ورسوم تحسين، ورسوم السمسرة وأتعاب المحاماة، وتكاليف ترميم أو تحسين ، بالإضافة الى انه هناك دفعات لمرة واحدة المتعلقة بالحصول على قروض الاسكان وينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار، مثل رسوم لمعالجة الائتمان وتقييم المقيم، والرسوم مثل تسجيل تعهد سجل الرهون العقارية و / أو مكتب تسجيل الأراضي (الطابو) وأتعاب المحامي الذي سيتحقق من صحة التوقيع ونقل الملكية باسم الزبون.

وتابع قائلا: ينبغي أن تأخذ في الاعتبار بعض الأمور منها إذا كان الزبون قد حصل على قرض اسكان ويمكنه تسديده كله او جزء منه بشكل مبكر فانه يشترط ان قيمة التسديد المبكر لا تقل عن 10% من المبلغ الاساسي او على الاقل من المبلغ المتبقي للقرض، كما ان تسديد القروض في وقت مبكر من أموال البنك سيكلف رسوم معينة متعلقة بالبنك ومسار القرض الذي حصل عليه الزبون.

كما تطرق مطر الى الفائدة القرضية حيث قال: الفائدة المنخفضة اليوم هي ليست على الارجح الفائدة الاحسن في المستقبل. لأنه هنالك عدة مركبات يجب اخذها بعين الاعتبار بما انة لا أحد يعلم ماذا سيحصل في المستقبل، ما هي الفائده التي سوف تكون، كيف سوف يكون مؤشر جدول غلاء المعيشة وماذا سيكون بسوق العملة الاجنبية.

تفاصيل الفوائد...

لذلك فان الفكرة هي ان يقوم الشخص ببناء مسارات للقرض الاسكاني مركبة من عدة مسارات لانه حسب قانون بنك إسرائيل عام 2011 الذي يمنع البنوك بان تعطي قرض اسكاني بفائدة متغيرة أكثر من 33%، فإن المسار الأمثل الذي يجب اخذ بعين الاعتبار يجب ان يكون عبارة عن دمج مسارات قرض مختلفة مثل: فائدة بمسار البرايم، مسار بفائدة ثابتة ومربوطة بجدول غلاء المعيشة، او مسار بفائدة ثابتة وغير مربوطة، مسار بفائدة مربوطة بالعملة الأجنبية، وبكل الأحوال على الأقل 1/3 القرض يجب ان يكون بفائدة ثابتة.

وأردف قائلا: بنك يروشلايم بشكل عام وفرع البنك في الناصرة بشكل خاص الموجود منذ عام 1980، هو تقريبا البنك الوحيد الذي يعطي قرض اسكاني للبناء الذاتي أو الترميم ليس فقط في الناصرة بل في القرى المجاورة أيضا وبما يسمى بأراضي " مشاع".

واختتم قائلا: بنك يروشلايم وخاصة فرع الناصرة نقدم مجموعة متنوعة من قروض الرهن العقاري او الاسكان، بفائدة ثابتة ومتغيرة حيث يمكن لعملائنا وزبائننا الاستفادة من شروط القرض والدفع بشكل مريح لا سيما بعد التوجيه والدعم الشخصي وراحة البال الذي سيتلقاه الزبون من موظف البنك خلال مسار الحصول على الشقة.

بالإضافة إلى قروض الرهن العقاري، فان بنك يروشلايم يقدم قروضا تصل إلى 65 ألف شيكل للعملاء الجديدين و120 ألف لعملاء البنك بشكل عام. حتى لعملاء بنوك اخرى ودون الحاجة لترك البنك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]