احتضن المركز الجماهيري بيافة الناصرة، اليوم الخميس، حفل اشهار كتاب "المرشد" للتعليم العالي الفلسطيني لطلبة الداخل، بدعوة من مؤسسة "برتقالة.كم".

شارك في هذا اليوم، العشرات من الشخصيات الاعتبارية والاكاديمية ، منهم عضو لجنة المعارف البرلمانية، د.يوسف تيسير جبارين، رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، مسؤول العلاقات العامة بجامعة النجاح، علاء ابو ضهير، رائد نصر الله واخرين.

قبيل انطلاق حفل كانت هناك وجبة غداء للتأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني من خلال مشاركة ابناء الضفة والداخل على مائدة واحدة.

ترحيب وتأكيد على اننا شعب واحد

في البداية تحدّثت مديرة المركز الجماهيري بيافة الناصرة، عبور طه رزق ورحبت بالحضور وقدَّمت نبذة عن اليوم وعن الكتاب وقالت ان عدد الطلّاب وصل الى اكثر من 250 واكدّت على ان الشعب الفلسطيني معروف بحبّه للعلم.

اما رئيس المجلس المحلي عمران كنانة تحدث باسم البلد المضيف ورحب بالحضور واكدّ على أهمية الكتاب واشار الى ان استضافة الجامعات والكليات الفلسطينية لشرف كبير ليافة الناصرة والداخل الفلسطيني واكدّ على انه يقيّم دور مؤسسة "برتقالة.كم" ودور السيّد رائد نصر الله.

الوكيل العالي في وزارة التعليم ، د.انور زكريا تحدث عن وزارة التربية والتعليم العالي، وتحدّث عن هذا اليوم وعن انّ "الوزارة شدّت على يد القائمين على الكتاب وان الهدف هو التواصل بين شطريّ البرتقالة وقال انه تم بذل كل الجهود من اجل دمج الطالب الفلسطيني بطلاب الداخل ومعاملتهم بنفس المعاملة دون تفريق".

ونقل د.زكريّا، تحيّات وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، د.صبري صيدم الى المشاركين بحفل اشهار الكتاب.

وتحدّث زَكَرِيَّا عن ان "الجامعات الفلسطينية عملت على توفير كافة التخصصات العلمية والأدبية وبهذا يستطيع الطالب تعلّمها بالجامعات هنا وعدم السفر الى خارج البلاد".

وقال ان "مجلس التعليم العالي أوصى انه يجب معاملة طلّاب الداخل كطلّاب مناطق عام 67".

وقد شدّد محمد بركة على أهمية التواصل والتفاعل بين طلّاب شطريّ البرتقالة وقال ان الانقطاع بين الطلّاب فرصته الاضطهاد وقال ان هذا اللقاء في يافة الناصرة هو امر طبيعي وغيره ليس بطبيعي والكتاب هو وضع الاصبع على واحدة من اهم القضايا التي نواجهها كشعب ومجتمع في ظل الاقصاء السياسي والاقتصادي والمعنوي الذي نعانيه.

وتحدّث بركة عن ان "العرب يشكّلون 35% من القطاع الطبي في اسرائيل وهذا نقلة نوعية".

عضو لجنة المعارف البرلمانية ، د.يوسف جبارين ثمّن على جهود القائمين واكدّ ان اصدار هذا الكتاب لم يكن بالأمر السهل، الا انه تم وبفضل الله اصدار الكتاب الى حيّز النور.

وحيَّا د.جبارين دور المؤسسات التعليمية الفلسطينية ووزارة التربية والتعليم العالي بمتابعة قضايا طلّاب الداخل والاجابة على تساؤلاتهم الدائمة.

تكريم وعن المشروع

فيما بعد، تمّ تكريم مديرة المركز الجماهيري من قبل كلية عروب التقنية، وتم تكريم وزارة التربية والتعليم ومؤسسة برتقالة كم من قبل جامعة القدس.

وتحدّث مؤسس برتقالة كم، السيّد رائد نصر الله عن المشروع انه قائم منذ سنة وان الفكرة ولدت عن طريق الصدفة عندما كان بنابلس وعرف ان هناك 900 طالب يدرسون بجامعة اريئيل الاستيطانية ما دفعه للقيام بمشروع كتاب "المرشد"، واكدّ ان اليوم الذكرى السنوية الاولى لجلستهم مع معالي وزير التربية والتعليم العالي، د.صبري صيدم، واشار الى انه من خلال "المرشد" تفتح نافذة لبناء مستقبل من خلال الجامعات الفلسطينية.


ختاماً، تحدّث تامر زيد كيلاني نيابة عن طلّاب الداخل بجامعة النجاح، وتحدث عن معاناة طلّاب الطب ووجّه رسالة لوزير التربية لمتابعة الموضوع والعمل على توحيد الرسوم الدراسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]