بلدية شفاعمرو تصادق على ميزانية العام 2017 بقيمة 187 مليون شاقل
• أمين عنبتاوي رئيس البلدية: "البلد والمصلحة العامة هي السقف الاعلى وفوق الجميع على كل عضو منتخب جمهور بصفته صاحب مسؤولية وحامل أمانة ان يصب تصويته في مصلحة البلد بغض النظر عن أي ائتلاف او معارضة وقبل أي اعتبار اخر"
عقدت بلدية شفاعمرو بكامل هيئتها رئيساً واعضاء وطاقم المهنيين مساء يوم الاربعاء 15.3.17 جلسة اقرار ميزانية عام 2017 والتي بلغت 187 مليون شاقل بارتفاع مقداره 11 مليون شيقل عن ميزانية السنة الماضية. رئيس البلدية امين عنبتاوي قال في افتتاحية الجلسة: "ميزانية شفاعمرو هي اداة عمل وترجمة لبرنامج العمل المشتق والمنبثق من رؤيا البلدية المستقبلية . على هذه الميزانية يتوقف عمل البلدية واداؤها وما يتقرر في الجلسة له ابعاد على مصلحة البلد والمواطنين.
محاسب البلدية قدم شرحاً للميزانية بخطوط عريضة، تمت المناقشة وقدمت التوصيات من الاعضاء. من الجدير بالذكر ان ميزانية 2017 تحوي خطط ومشاريع متعددة تصب في تطوير الخدمات في مجالات التربية والتعليم، الخدمات الاجتماعية، الثقافة والرياضة، صيانة الطرق والبنى التحتية. على سبيل المثال مجمل الدخل من وزارة التربية والتعليم يبلغ 57.3 مليون شيكل بزيادة مقدارها 3.7 مليون شيكل عن السنة الماضية . كما ويبلغ الدخل من وزارة الخدمات الاجتماعية نحو 18.9 مليون شيكل بزيادة مقدارها 1.1 مليون شيكل عن ميزانية سنة 2016 . هذا واشار محاسب البلدية الة ان \دعم التربية والتعليم من قبل البلدية ازداد بشكل ملحوظ حيث وصلت في العام 2013 الى 4.5 مليون شيقل فقط وارتفعت في عام 2016 الى 10.6 مليون لتصل الى 13.7 مليون شيقل في العالم الحالي.
هبة الموازنة المتوقعة لسنة 2017 هي 31 مليون شيكل بارتفاع 5.5 مليون شيكل عما كانت عليه في السنة الماضية وهي تشمل الهبة المشروطة ، اذ بسنة 2016 تحصل لظاول مرة البلدية على الهبة المشروطة بقيمة 3.6 مليون شيقل وارتفاع نسبة الجباية بفضل الادارة السليمة. اما نسبة القروض من الميزانية فتعادل 5% وهي من أقل النسب في البلاد حيث ان المتوسط القطري هو 35%.
هذه السنة تم تعزيز ميزانية التربية اللامنهجية في اطار شبكة المراكز الجماهيرية بما يعادل 2 مليون شيكل ضمن مشروع "אתגרים" (تحديات) الممول من قبل وزارة المعارف بناء على قرار الحكومة 922 .

من مداخلة رئيس البلدية تعقيباً على توصيات لجنة المالية (المكونة من رائف صديق، زهير كركبي، مهنا ابو شاح، مراد حداد، زياد الحاج) والمعارضة:

• نؤكد اننا نتبنى اي توصية صحيحة وتخدم المصلحة العامة وتزيد من نجاعة العمل في البلدية وترفع وتعزز مستوى الخدمات اراحة المواطنين. بالمقابل نرفض أي توصية هدفها الوحيد شل حركة العمل واضعاف الادارة والاقسام والموظفين في البلدية وتعجيزهم

• في مواضيع هامة في الميزانية وضاغطة جداً لم تقدم لجنة المالية أي توصية، على سبيل المثال النظافة وجودة البيئة، وحدة النهوض بالشبيبة.
• يظهر من التوصيات المقترحة تناقض واضح لا تفسير له، فمثلا صادقت اللجنة على اضافة 75% من الوظيفة لقسم الرواتب وفي نفس الوقت لم تصادق على اضافة اي جزء من الوظيفة لقسم القوى البشرية.
• بعض التوصيات المقترحة ما هي الا بنود منسوخة عن توصيات وتعديلات من ميزانية 2016. مثال على ذلك: منح الطلاب الجامعيين: قامت بلدية شفاعمرو وبعد انقطاع دام 16 سنة بتوزيع منح دراسية للطلاب الجامعيين. في سنة 2015 حصل اكثر من 400 طالب على منحة تتراوح بين 1000-1200 شيقل اما في سنة 2016 فان 500 طالب سيحصلون على منحة تتراوح بين 1200-1600 شيقل وهذه السنة الثالثة 2017 سيزيد عدد المنح وقيمتها. لذلك فان التوصية التي تحدثت عنها لجنة المالية معمول بها ومنفذه منذ زمن بمبادرة ادارة البلدية.
• الميزانية التي أعدتها ادارة البلدية تشمل 2200 بنداً على الاقل. توصيات المعارضة تطرقت الى 10 بنود فقط والهدف من ذلك كان واضحاً جداً – عرقلة عمل الرئيس والادارة حتى لو كان الثمن على حساب مصلحة البلد والمواطنين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]