صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست على طلب وزارة الاقتصاد والصناعة لتوفير حصص معفاة من الجمارك لاستيراد عصير العنب في قناني من الولايات المتحدة. هذه المصادقة ستوفر كميّة اضافية بحجم 100,000 ليتر من الولايات المتحدة، وبهذا تتضاعف الحصة الحالية التي تبلغ 100,000 ليتر في العام.

وزير الاقتصاد، ايلي كوهين، اشار إلى أن الوزارة تقوم بكل جهد مطلوب لتوزيع الحصص خلال وقت قصير، من أجل زيادة المنافسة وخفض اسعار عصير العنب مع حلول عيد الفصح.

ويشير يائير شيران، رئيس لجنة توزيع الحصص في وزارة الاقتصاد، إلى أن حجم مبيعات عصير العنب في القناني يبلغ اليوم في إسرائيل أكثر من 10 ملايين قنينة. توجد اليوم حصص معفاة من الجمارك لاستيراد 230,000 ليتر عصير عنب من دول الاتحاد الأوروبي إضافة إلى 100,000 ليتر أخرى من الولايات المتحدة، وذلك بناء على اتفاقيات التجارة الحرة بين اسرائيل وتلك الدول. الاستيراد من الولايات المتحدة يتم في قناني فقط، أما الاستيراد من دول الاتحاد الأوروبي فقسم منه يتم في قناني والقسم الآخر في خزانات تتم إعادة تعبئتها في البلاد.

هنالك في اسرائيل عدد من المنتجين لعصير العنب منهم: يكبي كرميل، هكروميم، ارزا تسيون، حفرون، تفربرغ، وآخرون. قسم من هؤلاء المنتجين يصدرون أيضًا عصير العنب، خصوصًا للأسواق المحافظة لدى الجاليات اليهودية في الخارج.

سيكون الموعد الاخير لتقديم طلبات للحصول على الحصص هو 22 آذار 2017. وستمنح لجنة توزيع الحصص الاولوية للجهات القادرة على الالتزام بخفض الأسعار واستيرد البضاعة قبل حلول عيد الفصح.​

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]