قال مراقب المساجد في مدينة القدس الشيخ مازن أهرام، إن تشققات وتصدعات حدثت في مدخل المسجد العمري الصغير في حي السريان داخل البلدة القديمة، بسبب الحفريات الإسرائيلية أسفله.

وأشار إلى أن "هبوط تدريجي لوحظ في أرضية المسجد العمري الصغير، وأنه (الهبوط) ما زال مستمرًا، ما يهدد بانهيار المسجد".

وأضاف أهرام، أن هناك خطر كبير محدق بالمسجد، "وخصوصًا أننا لا نعرف شيئًا عن هذه الحفريات ومداها"، مبينًا الحفريات الموجودة أسفل المسجد تمتد إلى شبكة واسعة من الأنفاق.

ولفت إلى أنها (الأنفاق) غالبًا ما تكون ممرات مائية أو دهاليز أو أنفاق من العهد الروماني والبيزنطي، مستطردًا: "التزوير اليهودي قائم، وهذا ليس بغريب على الاحتلال الذي يسعى إلى تغيير ملامح القدس".

وذكر: "الأنفاق التي يحفرها الإسرائيليون، تهدف إلى التغلغل داخل البلدة القديمة من الجهات الغربية والجنوبية والشرقية، وهي في الأصل ممرات مائية".

وبيّن المسؤول المقدسي أن "القدس لا يوجد فيها ماء وكانت تأتي المياه إليها إما عبر الأنفاق المصطنعة، أو القنوات المائية التي تمتد من خارج المدينة إلى داخل البلدة القديمة".

وأكد حدوث تصدعات وتشققات في عدد كبير من مساجد البلدة القديمة في القدس ، بسبب الحفريات الإسرائيلية الممتدة من باب السلسلة ومديرية أوقاف القدس والمجلس الإسلامي الأعلى، وأسفل شوارع وأزقة البلدة القديمة، وغيرها من المناطق التي يمنع الاحتلال دخول الفلسطينيين إليها، يضاف لها الحفريات الكبيرة والخطيرة أسفل المسجد الأقصى.

وأوضح أن الاسرائيليين يحاولون إثبات وجود آثار ومبانٍ في بيت المقدس لينسبوها إليهم، من خلال إزالة آثار الحضارات المتعاقبة في القدس ؛ كالفينيقية والكنعانية والرومية والبيزنطية والرومانية والإسلامية، والتي تشكل فسيفساء المدينة.

وأشار إلى أنه تم إبلاغ الجهات الأردنية المختصة المشرفة على الأوقاف في القدس المحتلة، لمتابعة الموضوع ومعالجته مع سلطات الاحتلال.

يذكر ان المسجد بني في العهد العمري، وقد تصدع وهدم نتيجة زلزال ضرب مدينة القدس في عام 1926، وأعيد بناؤه عام 1958، وتم تجديد بناؤه في العام 1963".

وكان رئيس بلدية القدس نير بركات، قد أعلن مؤخرا عن رصد 2 مليار دولار لتغيير معالم المدينة المقدسة هذا العام، وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لاحتلال مدينة القدس.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]