تنطلق اليوم الساعة الـ 10:00 صباحًا، من وادي النسناس في حيفا، حملة "اطرق الباب" التي اعلنت عنها "لجنة متولّي الوقف في حيفا" و- "لجنة المتابعة العُليا عن الجماهير العربيّة"، لحماية مقدسات حيفا.

يذكر أنّ لجنة متولّي الوقف في حيفا ولجنة المتابعة العُليا للجماهير العربيّة، قد أطلقت حملة شعبيّة وطنية واسعة بعنوان “معًا نحمي أوقافنا في حيفا” لجمع التبرّعات، دفاعًا عن أوقاف حيفا وخصوصًا مقبرة ومسجد الاستقلال والتي تواجه هجمة سلطويّة لتصفيتها ومصادرتها.

وجاءت هذه الحملة ردًّا على وضع حجوزات على وقف الاستقلال، من قبل شركات أبرمت صفقات مشبوهة ضد الوقف في تسيعنيّات القرن الماضي، التي تمّ بموجبها بيع مساحات من وقف الاستقلال من أجل مشاريع تجاريّة تطمس المقبرة ومعالم الوقف بشكل عام.

وتنظّم الحملة الشّعبية “معًا نحمي أوقاف حيفا”، حملة “أطرق الباب” في حيفا غدًا، بهدف جمع تبرّعات واسعة من سكان حيفا ورجال اعمالها حماية للمقدسات. 

وستنطلق حملة “أطرق الباب” باتّجاه الأحياء العربيّة المركزيّة: الحليصة، عبّاس، والكبابير. وتناشد لجنة المتولّين ولجنة المتابعة العليا كافّة لجان الأحياء، والقوى الوطنيّة والسياسيّة والجمعيّات والحركات والأطر الأهليّة والشّبابيّة وكافّة أبناء شعبنا في حيفا وعموم الوطن، المشاركة والانضمام والدّعم والتّفاعل غدًا.

مناشدات وتعهد

وأكّد مركّز حملة “معًا نحمي أوقاف حيفا” عن لجنة المتابعة العليا، عبد الحكيم مفيد، على العمل المستمر من أجل تحقيق الأهداف التي رسموها للتّصدي لمخطّطات مصادرة الأوقاف وتصفيتها والسّيطرة عليها. ووجّه عبد الحكيم مفيد، “تحيّة لكافّة أئمة المساجد واللجان الشّعبية ورؤوس الأموال في بلادنا على دورهم الرائع وتجاوبهم منقطع النّظير مع الحملة”. وأضاف أنّ “الحملة لا زالت مستمرّة حتّى أرجاع وقف الاستقلال وتحريره من الصّفقات التي أبرمت، فرأس مالنا هو في العمل الشّعبي مع الناس”.

وقال المحامي خالد دغش (عضو لجنة المتولّين) إنّ “أوقاف حيفا تتعرّض إلى هجمة منذ سنوات، خاصّة أوقاف الاستقلال والجرينة التي تمّ خلال السّنوات السابقة تحريرها من عهدة حارس أملاك الغائبين، إذ نعمل ليل نهار لتحرير الأوقاف ومنع الاستيلاء عليها وتسديد الدّيون المتراكمة التي وصلت في السّنوات الأخيرة إلى الحجوزات في دائرة الإجراء”.

من جهته قال الحاج فؤاد أبو قمير (عضو لجنة المتولّين) إنّ “حملة إنقاذ أوقاف حيفا مستمرّة حتى تحقّق أهدافها المنشودة والمرجوّة، ونحن نطمح إلى تحرير كلّ الأوقاف والأملاك والأراضي والمقدّسات التابعة للوقف، هذا حقّنا التاريخي في وطننا”. وأضاف أبو قمير قائلًا “نحن موحّدين للتصدّي لكافّة المخطّطات الهادفة لتصفية أوقافنا وحقوقنا ونناشد أهلنا في حيفا الوقوف وقفة موحّدة ضد هذه الهجمة ودعم حملة تحرير الأوقاف”.

وقال الشّيخ رشاد أبو الهيجاء عضو لجنة المتولّين “في السّنوات الأخيرة هناك صحوة ونهضة وعمل مستمر من أجل تحرير الأوقاف ومنع تصفيتها، ونحن نعمل بشكل مهني وشعبي ومنهجي ومدروس من أجل تحصيل حقوقنا وأوقافنا المصادرة والمهدّدة. نناشد كافّة عرب حيفا المشاركة الواسعة في الحملة لنتمكّن معًا، يدًا بيد من إنجازها”.

من المهم الإشارة في السياق أنّ الحملو موجهة إلى أهل حيفا لكن أننم أيضًا يمكنكم التبرع من خلال التحويل إلى حساب: 

حساب بنك متولي وقف الاستقلال حيفا :
رقم الحساب 3140484
بنك ديسكونت בנק דיסקונט
فرع رقم 070 الرئيسي חוצות המפרץ حيفا
اسم الحساب بالعبري : ועד נאמני הווקפים אלאסתקלאל חיפה

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]