اقترح وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم ربط إسرائيل بالإردن والسعودية عبر سكة حديد لشحن البضائع ونقل الركاب.

وينص الاقتراح على أن تنطلق السكة من حيفا، مرورا بمدينة بيسان، ومنها إلى جسر الملك حسين ثم أربد الأردنية، قبل أن تصل محطتها الأخيرة، مدينة الدمام السعودية.

واعتبر كاتس في مؤتمر صحفي أن سكة الحديد ستسهم في تعزيز الاقتصاد في كل من الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل. ورفض الوزير الإسرائيلي أن يؤكد ما إذا كانت الدول العربية قد وافقت على المبادرة.

وكانت إسرائيل فتحت بعد اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011 ميناء حيفا كممر للبضائع القادمة من تركيا وأوروبا لنقلها بالشاحنات إلى البلدان العربية الواقعة في الشرق، لكن حركة النقل كانت محدودة بسبب الكميات المحدودة والمعارضة السياسية.

وأضاف أن جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعرب عن حماسته للخطة عندما عرضت عليه خلال زيارته الإقليمية.

وقال كاتس إنه أوضح للمبعوث الأمريكي أنه المشروع لا يحتاج إلى دعم مالي لتنفيذه، وإنما لدعم أمام الأردن والسعودية ودول الخليج، إذ أن شركات خاصة ستقوم بتمويل شبكة سكك الحديد في الجانب العربي بعد الأرباح المالية المتوقعة منها.

واستبعد الوزير الإسرائيلي أن تؤثر سكة الحديد هذه على حركة التجارة عبر قناة السويس المصرية، التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر.

المصدر: "رويترز"
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]