وزارة الزراعة بالتعاون مع مكتب تشجيع الإنتاج المحلي في وزارة الاقتصاد والصناعة، واتحاد المزارعين واتحاد الصناعيين، يعملون من أجل وسم المنتجات الزراعية المحلية (الفواكه والخضار) بإشارة الإنتاج المحلي "صنع في إسرائيل". هذا الوسم سيمكن المستهلك من التعرف بسهولة على المنتجات المحلية وشرائها وهو كامل الثقة فيما يتعلق بمصدر إنتاجها. الوسم بهذه الإشارة سيزيد بحسب تقدير الوزارة من الوعي الاستهلاكي وسيزيد من الشعور بالفخر لدى المنتجين. وضع هذه الإشارة هو أمر طوعي ومتاح لاختيار جميع المزارعين من منتجي الخضار والفواكه في إسرائيل، بحسب إجراءات الانضمام.

تشبه الإشارة تلك المستخدمة لوسم المنتجات الأخرى، من خلال شعار مرفق بكتابة "صنع في إسرائيل". ستطبع الإشارة على العبوات أو باستخدام ملصق يوضع على حبة الفاكهة أو الخضار نفسها. ستنشر قائمة المزارعين الذين سيحصلون على هذه العلامات على موقع الانترنت الخاص بالمنتجات المحلية : www.madeinisrael.gov.il.

وسيجمع اتحاد المزارعين طلبات المزارعين للحصول على الإشارة، ويقوم بفحصها والمصادقة عليها، ثم ستنقل توصياته إلى مكتب تشجيع الصناعة المحلية في إتحاد الصناعيين والذي سيصادق بدوره على الطلبات ويرسل الشعار إلى المزارعين. وتقدّم هذه الخدمة مجانًا، وهي طوعية بحسب قرار المزارع. وبسبب الأهمية الكبيرة التي توليها الوزارات الحكومية والمستهلكين لهذا الملصق، سيقوم ممثلون عن الوزارات بزيارات إلى تلك المصالح، ومعامل الفرز والتخزين ومعامل التعبئة. الزيارات ستتم من حين لآخر بهدف فحص مطابقتها للشروط. إذا كان المزارع المنتج مستوردًا أيضًا، سيتوجب عليه تخزين منتجاته ومعالجتها في مرافق منفصلة عن المنتجات المستوردة ليتمكن من الحصول على هذا الملصق.

أوري تسوك بار، نائب مدير قسم الأبحاث والاقتصاد والاستراتيجيات في وزارة الزراعة: "تميّز إشارة "صنع في إسرائيل" المنتجات المحلية عن المنتجات المستوردة وتسمح للمستهلك باختيار المنتجات المحلية الطازجة وهو على ثقة تامة بالنسبة لمصدرها. نحن نقدر بأن الوسم بهذه الإشارة سيزيد من الفخر لدى المزارعين المحليين وسيشجعهم على أن يزوّدوا السوق بمنتجات جيدة ومتميزة بفضل هذه الإشارة".

نعما كاوفمان باس، نائبة مدير عام وزارة الاقتصاد ومفوّضة الصناعة: "تقود الصناعة الإسرائيلية عمليات التنمية والاقتصاد والتشغيل. لشراء منتجات مصنعة في إسرائيل أهمية كبرى في دفع مسيرة الصناعة الإسرائيلية إلى الأمام وزيادة التشغيل. وسم المنتجات الزراعية بشعار المنتج المحلي يساعد المستهلكين في التعرف على المنتجات المصنعة في إسرائيل وعلى أن يدمجوا في سلتهم الاستهلاكية منتجات إسرائيلية أكثر وبذلك يدعمون الزراعة والاقتصاد الإسرائيليين".

دوبي اميتاي، رئيس اتحاد المزارعين: "ستؤدي هذه الخطوة إلى تعزيز الزراعة المحلية وهي تشكل انجازًا مهمًا من أجل المستهلك الإسرائيلي، والذي تعرّض في السنة الأخيرة لمنتجات مستوردة متدنية الجودة. وسم المنتجات سيسهل الأمر على المستهلك وسيمنحه القدرة على الاختيار بين استهلاك منتج مستورد أو منتج محلي طازج ومراقب. وقد يكون هذا الوقت هو الأنسب من ناحية رمزية لدعم المنتج المحلي عشية يوم الاستقلال الـ 69 للدولة".

ايلي كوهين، رئيس مكتب تشجيع الصناعة المحلية "صنع في إسرائيل" في اتحاد الصناعيين في إسرائيل: "هذه الخطوة المباركة لوسم المنتجات الزراعية الطازجة وزيادة الوعي لدى الجمهور الواسع للتمييز بين المنتجات المحلية وبين المنتجات المستوردة، ستساعد بالتأكيد على دعم الزراعة والصناعة والاقتصاد الإسرائيلي. يرى اتحاد الصناعيين في إسرائيل في تقوية العلاقة والتعاون الكامل بين الزراعة والصناعة المحلية، مكونًا أساسيًّا لترسيخ الاقتصاد الإسرائيلي والمنتج المحلي. نحن في اتحاد الصناعات في إسرائيل، سنوفر للمزارعين كل المساعدة والمرافقة والدعم المطلوب للحصول على ملصق "منتج في إسرائيل" لوسم منتجاتهم الزراعية الطازجة".​

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]