ضمن برنامج أسبوع التراث الذي تنظمه مركزة اللغة العربية، فردوس غنايم، في مدرسة الحلان الاعدادية في سخنين، استضافت المدرسة الكاتب الفلسطيني محمد نفاع، حيث تحدث عن اللغة العربية، العامية والفصحى، وأهمية الحفاظ على لغتنا ومسمياتها. كما وتحدث عن الحصاد وتقاليده واسترجع مع طلابنا أحاديث وأهازيج جداتنا، مما أثلج صدور الحاضرين لمثل هذه الأناشيد.

كما تطرق نفاع الى اهمية اللغة العربية كونها هويتنا ورمز الصمود ولغة القران والادب العربي العظيم الذي يجب ان نعتز ونفتخر به وبجماله.

كما اشاد بجمال وثراء اللغة العربية من حيث المعاني والمفردات. تطرق ايضا الى التراث والعادات وحياة الماضي الجميلة ببساطتها وقيمها. كما القى الضوء على قضية النكبة وتهجير القرى العربية بواسطة القمع والتخويف

و قام مدير المدرسة الأستاذ عمر بدارنة بالتعريف بالضيف الكريم وبأهمية التعرف على أدبه خاصة بالنسبة للنشء الجديد، وقد تولى الطالب مجد أبو خليل مهمة استقبال الكاتب محمد نفاع....

وجدير بالذكر أنّ التاسع 6، برفقة مربيتهم سناء أبو صالح، قام بعرض دراساتهم عن نشأة اللغتين العربية والانجليزية وانتشارهما في العالم شرقًا وغربًا. فقد عرض الطالبان محمد سعدي وطه خلايلة تاريخ اللغة العربية، ومن ناحية أخرى قام الطالبان سليم خليل وحسين حلاج بعرض عن نشأة اللغة الانجليزية وتطورها. ولتطبيق هذا الانتشار قامت الطالبتان نغم خلايلة وبانة زبيدات، والطالبان سند شلاعطة وعلي شواهنة، بعرض التداخل اللغوي والمفرداتي فيما بين اللغتين.

وأكملت الطالبات غيداء شعبان، سوار زبيدات، كنار شلاعطة وسجى ونورس خليل العرض في الحديث عن تراثنا وفولكلورنا. أما الطلاب محمد غنامة وعلي شاهين وعدن طربيه فقد قاموا بعرض موضوعهم في معرفة نباتات بلادنا وطيورها بشكل جذاب وغني، وذلك لما تميز به أدب محمد نفاع من ذكر هذه المسميات لكي لا ننسى. ولا ننسى أن الطالبتين شذا عيوش وميلا غنايم قامتا بشكر جميع الأمهات والحضور بإلقاء قصيدة "أحن إلى خبز أمي" للشاعر الفلسطيني محمود درويش، باللغتين العربية والانجليزية. ولإجمال البرنامج قامت الطالبتان عدن طربيه ونادين زبيدات بعرض أسئلة أون-لاين على برنامج كاهوت عن المواضيع التي عرضت خلال البرنامج.

وفي الفقرة الأخيرة تطرقت الطالبة مريانا خلايلة إلى موضوع العربدة في المدارس وألقت خطابها باللغة الانجليزية، ومن ثم قام الطلاب محمود شاهين، محمد خلايلة، محمد طربيه، عمرو خلايلة، نادين زبيدات ومريانا خلايلة بتأدية مسرحية من تأليفهم عن العربدة باللغتين العربية والانجليزية.

كما وعرض جميع طلاب الصف اللوحات التعليمية التي قاموا بتحضيرها خلال الشهر الأخير في موضوع التراث والأدب الفلسطيني، وأدب الأستاذ محمد نفاع. فقد قاموا بدراسة وتحليل قصتي "القمح" باللغة العربية و"لكي لا يموت الولد" باللغة الانجليزية. وقد قام بعرافة هذا البرنامج الطالب عمرو خلايلة والطالبة دنيا طربيه.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]