الشريط الأخباري

7 أمور إذا نشرتها على "فيسبوك" ستعرض نفسك للخطر

موقع بكرا
نشر بـ 11/05/2017 11:28
7 أمور إذا نشرتها على

من الطبيعي أن يقوم الناس بنشر تحديثات أحوالهم الشخصية وصورهم على موقع "فيسبوك"، فقد وجد لأجل هذا الأمر، ما يساعدك على التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ولكن من الجيد أيضا أن تتعامل مع ما تنشره بذكاء وفطنة.

وفي ما يأتي سبعة أشياء لا ينبغي لك نشرها أبدا حفاظا على أمنك الشخصي وعائلتك :

1. رخصة القيادة الخاصة بك

هل سبق ونشرت صورة لرخصة قيادتك على "فيسبوك"، عليك الحذر من الأمر، بحسب ما نقلته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، عن مختصين، أوضحوا أن احتفالك بحصولك على الرخصة من خلال تحميلها على "فيسبوك" أمر قد يضرك.

ونقلت الصحيفة أن رخصة القيادة الخاصة بك تظهر تاريخ ميلادك وعنوانك بالعادة، ومعلومات أساسية عنك، وجميع اللصوص يحبون نسخ مثل هذه المعلومات لسرقة هويتك واستخدامها لمصلحتهم في أعمالهم السيئة.

2. خطط يوم عطلتك المقبلة

وأضاف الخبراء للصحيفة أن نشر خطط يوم عطلتك المقبلة التي توضح إلى أين ستذهب وفي أي ساعة وتفاصيلها على الإنترنت أمر جيد بالنسبة لـ"اللصوص"، وقد تعرض نفسك للسرقة على الطريق أو حتى لخطف سيارتك.

3. بطاقة الصعود إلى الطائرة

كثير من الأشخاص ينشر صور تذكرة سفره في الطائرة قبل أيام أو ساعات قليلة من سفره، وربما كنت من بين هؤلاء مخبرا أصدقاءك أو عائلتك بأنك قادم إليهم، أو بأنك خارج إلى رحلة سياحية.

ولكن تذكرة الصعود إلى الطائرة تحوي عادة ذلك الـ"باركود"، الذي يحتوي على الكثير من المعلومات عنك، والتي من شأنها أن تكون مفيدة لمنتحلي الهوية.

ونقلت الصحيفة عن مدونة "krebsonsecurity" أنه "يمكن للباركود ثنائي الأبعاد ورموز QR أن تحتوي على قدر كبير من المعلومات".

والخطير بالأمر بحسب المدونة، أن "الرموز المطبوعة على بطاقات الصعود إلى الطائرة تسمح لأشخاص مهتمين بأن يكتشفوا المزيد عنك.. خطط السفر الخاصة بك في المستقبل، وحساب المسافر الدائم الخاص بك".

4. كيف تشعر حقا حيال رئيسك في العمل

لا بد أن أصحاب العمل لديهم "فيسبوك" أيضا، لذلك عليك الحذر فعلا من نشر ما يتعلق بعملك ورئيسك في العمل، بالإضافة إلى الحذر من مصادقة مديرك، فـ"فيسبوك" طريقة ليعرف مديرك هل تسللت من العمل في آخر يوم من الأسبوع الماضي مثلا، وإلى أين تذهب، وماذا تفعل، ويضعك في مواقف محرجة.

5. صور ومعلومات عن أطفالك

الأمر متروك للوالدين ليقرروا ما إذا كانوا يريدون تحميل صور أطفالهم على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن لا بد من التعامل مع الأمر بحكمة، فإذا قمت بذلك، تأكد من عدم تحميل أي شيء يمكن أن يشير إلى المدرسة التي يذهبون إليها، أو نشر صورهم بزيهم المدرسي ما يدلل على المدرسة التي يذهبون إليها بالعادة.

وقد تستخدم صور أطفالك بشكل يزعجك، ولا توافق عليه.

6. تفاصيل عن منزلك

إذا كنت تنفق بشكل مستمر على تجميل منزلك، فقد ترغب في مشاركة صور مجهودك هذا على الإنترنت. عليك فقط التأكد من أنك تنشر مخطط منزلك، وتفاصيله بشكل أو بآخر يساعد على سرقة منزلك.

7. أي شيء آخر قد تندم عليه

تجنب نشر أي شيء قد تندم عليه في غضون سنوات قليلة، حتى لا يعود ويطاردك مستقبلا مثل صور محرجة نشرتها أثناء قضائك لحظات مجنونة مع أصدقائك.

أو كتابة منشورات تحث على الكراهية بشكل ما أو التمييز أو تعرض أمنك للخطر في حال قررت السفر إلى دولة ما تجرّم بعض الأمور، لا سيما إن كنت في وقت ما أسأت لها أو لرموزها.

المصدر: عربي21

أضف تعليق

التعليقات