على أثر تصعيد سياسات الحكومة الحالية تجاه الفلسطينيين في الداخل خصّص مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة، عددا جديدا من مجلة جدل الإلكترونية ليتناول موضوع "السياسات الإسرائيليّة الراهنة تجاه الفلسطينيين في إسرائيل: بين الاستمرارية والتغيير" وقام على تحريره الدكتور مهند مصطفى وعرين هواري. يأتي هذا العدد في اعقاب الخطاب التحريضي الذي بات خطابا يوميا، سواء في التشريعات القانونية واقتراحات القوانين التي تحاول المس بمكانة الفلسطينيين واخرها قانون القومية، وسواء في الملاحقات السياسية الفعلية على الأرض والتي وصلت ذروتها في حظر الحركة الاسلامية وتصعيد الملاحقة السياسية من خلال الدعوة للتحقيقات لناشطين سياسيين، والاعتقال والهدم، وغيرها من السياسات التي تستهدف ليس مواطنة الفلسطينيين وحقوقهم فحسب وإنما وجودهم أيضا. في ظل هذه الممارسات، يحاول العدد الحالي فهم هذه السياسات في سياقات سياسية وتاريخية أوسع، ومن خلال أطر معرفية تساعد على فهم التحولات، إذا وجدت، في السياسات الإسرائيلية.
يتضمن العدد الحالي سبعة مقالات فكريّة وسياسيّة، ستة منها تعالج القضية المحورية في العدد، ومقال خارج المحور يعالج فكرة الاتونوميا الثقافية. كما تحتوي المجلة على تقرير خاص حول وقائع اليوم الدراسي الذي نظمه مركز مدى الكرمل في الناصرة حول السياسات الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين وشارك فيه مجموعة من السياسيين والأكاديميين الفلسطينيين.
يفتتح العدد بمقال للباحث أحمد القاضي بعنوان "السياق التاريخيّ لاستهداف فلسطينييّ الخط الأخضر". يليه مقال للباحثة همت زعبي بعنوان "سياسات إسرائيل بين فترة الحكم العسكري واليوم"، ومقال للنائبة حنين زعبي بعنوان "المرجعيّة السياسيّة الوطنيّة: ضرورة لتثبيت منجزات وطنيّة حول الانفصام بين الأداء والمرحلة". وشارك د. امطانس شحادة في مقال بعنوان "فلسطينيو الداخل والواقع السياسي الإسرائيلي الجديد"، وأيضا مقال للباحث خالد عنبتاوي بعنوان "الفلسطينيون في الداخل والنظام الإسرائيلي: الثابت في العلاقة كسياق لفهم المتحوّل فيها". أما المقال الأخير من سلسلة المقالات التي تعالج القضية المحورية فهو للباحثة مريم هواري بعنوان "عن النسل المرغوب والنسل المنبوذ – السياسات الاستعماريّة تجاه الرحم الفلسطينيّ". ومن ضمن المقالات خارج المحور، يقدم الدكتور أيمن اغبارية، المحاضر في جامعة حيفا، مقالا بعنوان "الثقافة الديمقراطيّة: مشروع سياسيّ مكمّل لدولة المواطنين المتساوين والحكم الذاتيّ الثقافيّ للفلسطينيين في إسرائيل".
للاطلاع على كامل العدد، اضغطوا على الرابط التالي: http://mada-research.org/?p=9222 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]