في عام 2016 – ارتفع حجم التبادل التجاري بين إسرائيل وكندا بنسبة 25%
من المتوقع أن تطوّر الدولتان اتفاقية التجارة الحرّة بينهما خلال الفترة القريبة

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين، وحاكم ولاية كيبك وقعا أمس على اتفاقية تعاون في مجال البحث والتطوير بقيمة تبلغ 21 مليون دولار على مدى 5 سنوات. وستخصّص وزارة الاقتصاد والصناعة في إطار الاتفاقية ومن خلال سلطة الابتكار 3 مليون دولار لمدة 5 سنوات لدعم مشاريع البحث والتطوير المشترك، والتي ستحصل على استثمار مشابه من جانب الشركات الإسرائيلية والكيبكية المشاركة في البرنامج. وستدعم هذه المبادرة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة، والشركات الكبرى والمؤسسات الأكاديمية التي ستقوم بتعزيز التعاون التكنولوجي المبتكر.

البرنامج سيموّل مشاريع مشتركة في مجموعة واسعة من القطاعات المشمولة ضمن الاتفاقية ومن بينها:

البنى التحتية والبناء
المعدات الكهربائية ومجال النانوتكنولوجيا
التقنيات الزراعية وإدارة المياه
التكنولوجيا البيئية
البيوتكنولوجيا، التكنولوجيا الطبية وصناعة الأدوية
الصناعات الكيماوية والوقود
صناعة الفضاء والسيارات
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
التكنولوجيا البحرية
قطاع الخدمات وخصوصًا الحوسبة والمواصلات
مجال البنوك والمال

وزير الاقتصاد والصناعية، ايلي كوهين، قال بأن: الاتفاقية الموقعة بين كيبك وإسرائيل تشكل حجر أساس مهم ورئيسي لتقوية العلاقات الاقتصادية بين الجانبين. ستدرس الحكومتان لاحقًا زيادة الميزانيات المخصّصة لتعزيز البحث والتطوير. كيبك معروفة بابتكاراتها ونحن نعلم بأن احد أهم عناصر الصناعة اليوم هو التكنولوجيا المبتكرة والمتطورة، ونحن فخورون بالمشاركة بهذا التطوير مع الكنديين.


خلفية عامة حول كيبك:

كيبك هي المقاطعة الأكبر في كندا، وتمتد على مساحة تشكل 15.5% من مجموع مساحة كندا (أكثر من 1.5 مليون كيلومتر مربع) والثانية حجمًا من ناحية عدد السكان (8.1 مليون نسمة). المدن الكبرى في المقاطعة هي مونتريال وكيبك سيتي. اللغة الرسمية هي الفرنسية. تعتبر كيبك مركز الاقتصاد الثاني حجمًا في كندا (بعد اونتاريو) وتعتمد على مصادرها الطبيعية (معادن متنوعة، أخشاب) وعلى التقنيات المتفوقة والتكنولوجيا في مجالات الطيران والفضاء، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، البيوتكنولوجيا والمنتجات الصيدلية.

كندا

في عام 2016 ارتفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين بنسبة 25% (استيراد وتصدير)

التصدير: 589 مليون دولار (2016) – ارتفاع بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي.
فروع التصدير الأساسية: الآلات، الكيماويات والأدوية، منتجات البلاستيك، النسيج والمنتجات الزراعية. من المصدرين الكبار: ايفين كيسار، طيفع، كيتر بلاستيك، البيت، وأدما أغان.

الاستيراد: 515 مليون دولار – ارتفاع بنسبة 55% مقارنة بالعام الماضي.
فروع الاستيراد الأساسية: الورق والمنتجات الورقية، الآلات، الكيماويات والأدوية ومعدات المواصلات. من المستوردين الكبار: الصناعات الجوية، بنوك، يونيفرسال موتورز، وروتم امفرت.

توجد بين الدولتين اتفاقية بحث وتطوير صناعية: Canada-Israel Industrial R&D Foundation (CIIRDF) وقعت عام 1994، في إطارها استثمرت أموال في حوالي 90 مشروعًا تكنولوجيًا.
كذلك، من المتوقع في المستقبل القريب تطوير اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الدولتين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]