بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، ندعو جميع العاملين والعاملات التعرّف على حقوقهم في العمل خلال هذا الشهر، عبر موقع "كل الحق".
تقدّم منظمة "كل الحق" للعاملين، صفحة "شهر رمضان" التي من خلالها بإمكانهم التعرّف على كامل حقوقهم في شهر رمضان. من ضمن ذلك، تعرض الصفحة كل ما يتعلق بحقوق العاملين بما في ذلك حقوقهم الاجتماعية، مع التركيز على الامور الأساسية التي تواجه العاملين، مثل: حق الخروج إلى عطلة ليلة العيد، العمل والإجازة في العيد، والأجر أثناء العيد.

حسب القانون الإسرائيلي لا يّعد رمضان عيد ولذلك ليست هناك عطلة رسمية، لكن يحق لموظفي الدولة ان يتأخروا عن بدء عملهم لساعتين أو الخروج قبل إنتهاء دوام عملهم بساعتين. يحق لباقي العمال الخروج الى إجازة مقابل أيام الاجازة السنويّة الموجودة لديهم وذلك منوّط بموافقة المشغّل. تُشير بيان مجادلة، مديرة "كل الحق" بالعربية انه يحق للعامل الخروج الى يوم عطلة واحد (في ليلة اول يوم في شهر رمضان، او يوم اخر خلال الشهر)، من الأيام الاختيارية التي يملكها العامل، وذلك بعد اعلام المشغّل 30 يوم على الأقل من قبل موعد الإجازة.

بالإضافة الى ذلك، يستطيع المشغّل إخراج كل العاملين لعطلة مركّزة طيلة شهر رمضان إذا ما كان عدد ايام الإجازة لديهم هو 7 ايام على الأقل، ويجب عليه إعلامهم 7 أيام قبل العطلة.

بالإضافة الى ذلك، هنالك تسهيلات للطلاب الأكاديميون في الجامعات والكليات المختلفة خلال شهر رمضان وتختلف الأمور من مؤسسة الى أخرى، بإمكان الطلاب التوجه الى المؤسسة الخاصة بهم والاستفسار عن التسهيلات.

"كل الحق" هو بنك شامل يختص بحقوق مواطني اسرائيل ويوفر معلومات عن طرق تحصيلها. كل الحق هو مشروع غير تجاري-ربحي، وهو ثمرة تعاون بين عشرات المنظمات ومختصين في مجالات الحقوق من هيئات حكومية، منظمات اجتماعية ومن الحقل الاكاديمي.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]