قال المحقق للمعتقل القاصر: مسموح أن ترمي حجر واحد.. إذا بس حجر اسا بتروح. اعترف القاصر بالحجر.

مددت محكمة الصلح في بيتح تكفا أمس، الثلاثاء، اعتقال رئيس مجموعة الحراسة البلدية في كفر قاسم، الشيخ عبد السميع طه، لغاية يوم غد الخميس.

واعتقلت الشرطة الشيخ طه، مساء الإثنين، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل أفرادها واستعمال القوة المفرطة والصاعق الكهربائي ضده ما أثار حفيظة الأهالي في المدينة.

وعقب الاعتداء عليه اندلعت مواجهات في كفر قاسم، واعتدت الشرطة على شبان آخرين بالمدينة، وكان الشهيد محمد طه قد أصيب، بحسب شهود عيان، بثلاث رصاصات أطلقها الشرطي عن بعد مسافة 2 - 4 أمتار، أصابت اثنتان منها صدره وواحدة رأسه، وجرى نقله إلى مستشفى "بيلنسون" في بيتح تكفا، ووصفت إصابته بأنها حرجة، فارق على أثرها الحياة.

من متابعة الأخبار، يتضح على أنّ هنالك نوايا اضافية للشرطة في تنفيذ سلسلة من الاعتقالات لشباب من كفرقاسم، حيث تم صباح اليوم توقيف شاب بذريعة مشاركته في الاحتجاجات في حين لم يتم بعد معرفة إذا ما سيتم تمديد اعتقاله.

من الواضح، وبالاعتماد على احداث الماضي، أن هناك نية مبيتة لإرهاب الشباب العرب ومنعهم من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية وذلك من خلال الاعتقالات والتحقيقات، وعادة ما تكثر الاعتقالات والاستدعاء للتحقيق قبل وبعد النشاطات الاحتجاجية، والتي يحاول فيها المحققون الضغط على الشباب والنشيطين للحد من نشاطهم وتحذريهم ويصل ذلك الى حد زرع الشك والفتنة من خلال الادعاء مثلا لا للحصر، بأن للشرطة عيون بين النشيطين وغيرها من الطرق.

للمعتقل والمستدعى للتحقيق حقوقا أساسية يعترف ويقر بها القانون الإسرائيلي وعلى الشرطة المحافظة عليها. إلا أن التجربة تعلمنا انه عندما تكون خلفية الاستدعاء أو الاعتقال سياسية فأن الشرطة لا تحافظ على هذه الحقوق وإنما تخالفها. ولذا نود أن نعرف الجمهور بهذه الحقوق لتفادي نتائج عدم ممارستها.

فيما يلي 10 نصائح قانونية يفضل معرفتها:

1. إذا تم إبلاغك تلفونيا للحضور الى مركز الشرطة للتحقيق ولم تبلغ بموضوع التحقيق، فأطلب ان يتم استدعائك بدعوة خطية.
2. قبل الحضور للتحقيق اعلم شخص مسؤول عن أمر التحقيق واستشر محام لمعرفة حقوقك.
3. في حالة اعتقالك لا تحاول الاعتراض جسديا على الاعتقال، لان الاعتراض جسديا ممكن ان يشكل بحد ذاته تهمة ومخالفة قانونية ممكن ان يعاقب عليها القانون ويعطي الحق للشرطة باستعمال القوة لتنفيذ اعتقالك.
4.في حالة اعتقالك من حقك ان تلتقي بمحام لاستشارته وعلى الشرطة إتاحة ذلك لك، إلا في حالات خاصة ولوقت محدد وقصير وبقرار من ضابط شرطة أو محكمة.
5. بعد اعتقالك يجب على الشرطة إبلاغ قريب لك او صاحب او حتى محاميك.
6. من حقك ان يتم التحقيق معك بلغتك او بلغة تجيدها بشكل جيد.
7. اعلم انه ممنوع ان يتم استعمال العنف الجسدي والكلامي معك في التحقيق ومن حقك ان تقدم شكوى ضد الشرطي الذي استعمل العنف معك وقت الاعتقال ووقت التحقيق.
8. كمعتقل او محقق معه حقك ان لا تتكلم وان لا تدلي بأي كلمة ( ملاحظة: عدم الكلام ممكن ان يقوي إثباتات الادعاء ضدك في المحكمة).
9. قبل ان توقع على التحقيق معك اقرأ النص الذي تريد ان توقع عليه.
10. انتبه الى محاولات المحقق الإيقاع بك، إذا قال يوجد تصوير اطلب مشاهدته وإذا قال المحقق أن فلان اعترف عليك فلا تكن متأكدا أن هذه هي الحقيقة.
قال المحقق للمعتقل:هناك تصوير يثبت تورطك، قل لي من كان معك ونقوم بتحريرك للبيت . والسؤال الذي يطرح، اذا كان هناك تصوير يورطني، فأكيد يظهر من كان معي وماذا فعلت. وعلى ما يبدو انه لا يوجد تصوير واذا وجد هذا التصوير دعني اشاهده فأنا لم افعل شيئا.

أن ما يجب التأكيد عليه، بان التظاهر والاحتجاج، هو حق أساسي يجب علينا استعماله للتعبير عن غضبنا واحتجاجنا وعدم موافقتنا على الممارسات القمعية بحقنا كأقلية قومية لها حقوق مدنية. وبأن المحافظة على المساحة القانونية المتاحة لنا لممارسة حقوقنا ضمنها تؤمن حتى ولو بشكل محدود إمكانية استمرارنا بنضالنا العادل لنيل حقوقنا كاملة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]