حل علينا شهر رمضان المبارك هذا العام في فصل الصيف، شهر رمضان هو شهر العبادة والصلاة ، بالاضافة الى ذلك فان لشهر رمضان ميزات اجتماعية وصحية. فالمسلمون في البلاد يصومون من شروق الشمس حتى الغروب ، ولهذا فان تناول الطعام بالشكل الصحيح في الافطار مهم جدا من اجل صوم رمضان بشكل آمن وبسهولة بالرغم من النقص في السوائل-الماء خلال اليوم خاصة في ايام الصيف الحارة والجافة.
لصوم سهل وآمن وللتعامل بالشكل الصحيح مع النقص بالسوائل تُقدم لكم اخصائية التغذية شارون دفوش حليلي هذه النصائح :
شرب الكثير من الماء: من اجل ضمان حصول جسمنا على المخزون الكافي من الماء من المهم ان نعرف اهمية الحصول على الماء قبل البدء بالصوم، اي بما معناه- تناول كمية كبيرة وكافية من الماء خلال ساعات المغرب وقبل البدء بالصوم. التوصيات الصحية لشرب الماء توصي الرجال بالحصول على 3 لتر من الماء(15 كوب) و2.2 لتر للنساء(11 كوب). اما كل من يعمل خلال شهر رمضان-خاصة في الاعمال الجسدية الشاقه يوصى بان يحصل على كمية اكبر.

تفضيل شرب الماء: الماء هو السائل المفضل والموصى به لتحضير الجسم للصوم. العصائر والمشروبات التي تحتوي على الكافئيين تُعتبر من المشروبات التي تُكثر من عملية التبول ما يُؤدي الى خسارة المياه الضرورية للجسم، هذه المشروبات تُجبر الكلى على زيادة كمية الماء التي تُفرز عن طريق البول. المشروبات الغازية تبعث الغاز في المعدة وما يؤدي الى تضخمها وبالتالي نقوم بتناول كمية ماء اقل من التي نحن بحاجة اليها. المشروبات المحلاة تسبب لنا العطش الشعور بالجوع على المدى البعيد. السكر في المشروبات المحلاة يؤدي الى الشعور بالشبع على الفور من جهة ومن جهة اخرى الشعور بالشبع نتيجة هذه المشروبات يختفي بوتيرة سريعه ايضا. لهذا شرب المشروبات المحلاة يؤدي بنا الى تناول غذاء مضر. لهذا على كل من يريد ان يشعر بالشبع لوقت طويل ان يتناول طعام يحتوي على الكربوهيدرات والياف غذائية وشرب الماء. مع هذا ، في حال كانت هناك شكوك في عدم تمكننا من الحصول على الكمية الكافية من السوائل يمكننا اضافة السكر الى المشروبات (بكمية معتدلة) من اجل زيادة الرغبة في الحصول على الكمية الكافية من الماء.
الحجم لا يهم: تناول كميات قليلة من الماء على فترات متقاربة افضل من تناول كمية كبيرة على فترات متباعده، رشفات صغيرة وكثيرة افضل من رشفات كبيرة وقليلة.
درجة الحرارة لها تأثير كبير على كمية السوائل: اذا كانت المياه باردة جدا هذا يعني الحصول على كمية سوائل اقل من المطلوب لسبب بسيط هو صعوبة شرب كميات كبيرة من المياه الباردة. المياه الفاترة، اي بدرجة حرارة 15 مئوية تُعتبر وحسب رأي الاخصائيون كمياه مناسبة ومشجعة للشرب.
الدخول الى خطة فطام: اذا كنتم من المكثرين من شرب القهوة خلال اليوم( اكثر من 3 كؤوس في اليوم) من المفضل ان تبدأوا بعملية فطام بطيئة من الكفائيين في الايام القليلة التي تسبق شهر رمضان وبدء الصوم. الفكره هي تقليل بشكل تدريجي كمية القهوة التي تحصلون عليها (كل يوم او يومين نتنازل عن كوب واحد من القهوة واستبداله بكوب ماء) بهذه الطريقة تبداون صيام شهر رمضان وانتم معتادون على عدم تناول هذه المشروبات.هذه الطريقة تمنع اصابتكم من آلام الرأس نتيجة للصيام، وربما تجدون ان هكذا افضل وتستمرون بالعادة الجديدة.
الاقلال من تناول اغذية تسبب العطش: الأطعمة المالحة، الحارة، المبهرة، المخللة ، المعلبة، ،المقلية و المحلاة هي أطعمة تُسبب العطش. حاولوا التقليل من تناول هذه الاطعمة او يمكنكم تناول هذه الاطعمة في وجبة الافطار ، القليل منها في ساعات المغرب والامتنع عنها قبل السحور وعند السحور.
الحصول على الراحة: يوصى بالحصول على الراحة قدر الامكان، التقليل من الجهود البدنية، البقاء في اماكن مظللة وباردة لتقليل من خسارة الجسم للماء والتعرض للجفاف

تعويض النواقص: بعد الصوم من المهم تعويض الجسم في السوائل التي تنقصه. يوصى بكسر الصوم بتناول الماء بدرجة حرارة الغرفة بالتدريج او مشروب ساخن مع القليل من السكر. في ساعات بعد الافطار يجب الاستمرار بشرب الماء حتى الحصول على بول فاتح اللون. من اجل الحصول على مخزون كافٍ من الماء يجب البدء بشرب الماء مع الافطار، يوصى بتوزيع كمية الماء على مدار الليل، يجب استغلال الوقت ما قبل السحور للحصول على الكمية الناقصة من الماء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]