الشريط الأخباري

علماء كامبريدج ينتجون خيوط عنكبوت اصطناعية بمتانة غير مسبوقة!

موقع بُـكرا، وكالات
نشر بـ 13/07/2017 14:11
علماء كامبريدج ينتجون خيوط عنكبوت اصطناعية بمتانة غير مسبوقة!

تمكن علماء من جامعة كامبريدج البريطانية من تطوير نسيج صناعي يشبه الحرير، مصنوع من خيوط تضاهي بمتانتها خيوط شبكات العنكبوت.

تعتبر الخيوط التي تنتجها العناكب أثناء صنع شبكاتها من أغرب الأشياء الموجودة في الطبيعة، والتي ألهمت بمتانتها وقوتها العديد من العلماء لصنع مواد وأنسجة مخصصة لصنع البدلات الواقية من الرصاص.

وقال علماء من جامعة كامبردج البريطانية إن "تركيبات الخيوط التي تنتجها العناكب معقدة للغاية، فهي تحوي على البروتينات والسكريات والدهون التي يصعب إنتاجها في المختبرات، ولذلك عجز العلم لفترة طويلة عن استنساخ خيوط مماثلة لها. البحوث الأخيرة التي قمنا بها، توصلنا إلى صنع نسيج تشبه خيوطه إلى حد كبير خيوط شبكات العنكبوت، وتتمع بقوة ومتانة غير مسبوقتين بالنسبة لمثل هذا النوع من الأنسجة الصناعية".

ولصنع خيوط هذا النسيج طور العلماء مزيجا كيميائيا، يتكون من 98% من الماء، و2% من السيليكا (ثنائي أوكسيد السيليكون) والسليلوز التي تترابط ذراتهما بروابط جزيئية خاصة. ويمكن تصنيع هذا المزيج في ظروف حرارة الغرفة، ومنه يتم إنتاج نسيج من خيوط طويلة ورقيقة قطرها لا يتجاوز بضعة ميكرونات.

وأشاروا إلى أن "أهم ما يميز هذا النسيج الفريد هو متانته الكبيرة وقدرته على امتصاص الصدمات المختلفة، وأن تطويره يعتبر إنجازا علميا بحد ذاته، كونه سيساعد في المستقبل على تطوير أنسجة وألياف صديقة للبيئة يمكن استخدامها في مختلف المجالات الصناعية".
 

المصدر: فيستي رو
 

أضف تعليق

التعليقات