الشريط الأخباري

ساعات دوام اقل في الايام الاولى للسنة الاولى في الروضة

موقع بُـكرا
نشر بـ 15/07/2017 10:10
 ساعات دوام اقل في الايام الاولى للسنة الاولى في الروضة
thinkstock

1. ساعات دوام اقل في الايام الاولى للسنة الاولى في الروضة

س- ام من الطيرة: انا ام عاملة وسيكون من الصعب على تغيير ساعات عملي والخروج باكرا وقد سمعت بان الروضة التي ستدخل اليها ابنتي ستخرج الاولاد مبكرا في الاسابيع الاولى فهل يحق اتحاذ مثل هذا القرار من طرف واحد؟
ج- ما سمعته صحيح جزئيا, اذ انه وفقا لتعليمات وزارة المعارف فان الدوام في رياض الاطفال في صفوف الاطفال الذين يزورنها للمرة الأولى (الاطفال بسن 3-4 ) يجب ان يكون في اليوم الاول حتى الساعة ال 10:00 فقط وفي اليوم الثاني حتى الساعة ال 11:00 بحيث تنتظم بشكل عادي من اليوم الثالث فصاعدا.

2. طالب لم يتسجل في الموعد المحدد

س‌- اب من مدينه يافا: ما الذي يمكن ان يحدث في حال تخطينا موعد التسجيل للمدرسة?
ج‌- يتم تسجيل الاولاد للمدارس وفقا لقانون التعليم الالزامي والذي ينص على انه يجب على كل ولد\بنت في سن 3-12 ان يلتحق بمؤسسه تعليمية معترف بها. يجب على قسم المعرف في السلطة المحلية ارسال بلاغات خطية الى اهالي الطلاب الذين لم يسجلوا في الوقت يطلبون منهم فيها تسجيل اولادهم خلال 7 ايام من يوم تلقي التبليغ. اذا وصلكم بلاغ كهذا ومع ذلك لم تسجلوا تستطيع السلطة ان تقرر مكان تسجيل الولد في اقرب مدرسة الى مكان سكناكم دون اخذ رغبتكم بالاعتبار. بالرغم مما ذكر من المحبذ التوجه الى قسم المعارف بمبادرتكم للقيام بالمطلوب. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/5,ינואר 2013).

3. تفاصل حول مدفوعات الاهالي

س- اب من المثلث الشمالي: انا ولي امر طالب يتعلم في المدرسية وقد طلبت من مدير مدرسة ابني تفاصيل حول المبالغ التي جمعت منا خلال السنة الدراسية المنصرمة فانا وباقي الاهالي نريد ان نعرف اذا كان هنالك فائض وبماذا سيستغل ان وجد ولكن المدير يرفض اشراكنا بالأمر والاستجابة لطلبنا ويكتفي بالقول بأنه اذا بقيت مبالغ في الصندوق فسوف يوظفها لحاجات المدرسة فهل علينا الاكتفاء بهذه الاجابه؟
ج- الوضع الذي تصفه غير صحيح لأنه يجب على المدير تقديم تقرير مالي كامل ومفصل في نهاية العام الدراسي للأهالي, يجب ان يذكر التقرير ما تمت جبايته وما صرف منه وما هي اوجه الصرف بحسب المواضيع التي ذكرت عندما طلبت المدفوعات من اولياء الامور مما يعني ان من حقكم الاطلاع على المدخولات والمصروفات بالتفصيل. من حق كل ام او اب طلب تفصيل حول وجوه استخدام مدفوعات اولياء الامور ان كان ذلك من اجل اقتناء خدمات او اي نوع مصروفات آخر وظف في مصلحة اولاده\ا الطلاب ومن حقه\ا طلب نسخة من التقرير المالي مرة سنويا من مدير المدرسة او من رئيس لجنة اولياء الامور المدرسية او من السلطة المحلية. اذا قامت المدرسة بجباية مبالغ من اجل تقديم خدمة معينه ولم تقدمها, يتوجب على المدرسة اعادة المبالغ الخاصة بالموضوع كاملة للأهالي. ويذكر بأنه يجب على مدير المدرسة في بداية السنة الدراسية تسليم لجنة اولياء الامور المدرسية تقريرا ماليا حول السنة الفائتة, بحيث يبين في هذا التقرير كيفية استخدام المبالغ التي تمت جبايتها من الاهل سواء كانت اجبارية ام اختيارية. (النشرة الدورية للمدير العام גסשת/ 3(א), תשס"ג, 1 בנובמבר 2002).



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات