بعد أن كشفنا في موقع "بـُكرا" قبل أشهر عن قيام البطريركية الأرثوذكسية في القدس ببيع 1000 دونم في قيسارية لجهة خاصة، وتم بعدها الكشف عن قيام البطريركية في شهر آب 2016 ببيع 500 دونم من الأراضي التابعة لها في الأحياء "الطالبية ونيوت" في القدس لشركة خاصة تدعى "نيوت كومميوت هشكعوت" على غرار ما فعلته في أرض قيسارية، كشف تقرير صحفي اليوم أن البطريركية استكملت مؤخرا بيع حقوق ملكية على الأرض التي تتواجد عليها منطقة دوار الساعة في مدينة يافا، بمبلغ 5.2 مليون شاقل، إلى شركة Bona trading المسجلة في دولة سانت فينسنت في جزر الكاريبي. 

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة "كلكليست" الاقتصادية الثلاثاء، إنه تم التوقيع على هذه الصفقة في كانون الأول/ ديسمبر العام 2013، لكنها استكملت نهائيا فقط في الأسابيع الأخيرة، بسبب خلاف قانوني مع شركة "قيسارية للاستثمارات"، التي استأجرت الأرض حتى العام 2098.


ووفقا للصحيفة، فإن البطريركية وقعت في العام 1998 على اتفاق مع شركة "حي الساعة" على تأجير الموقع لمدة 99 عاما، مقابل 1.5 مليون دولار، وتسليم البطريركية 35% من المباني التي ستقام في الموقع. وجرى تعيين حارس أملاك لشركة "حي الساعة"، في العام 2003، وباع حارس الأملاك حقوق التأجير إلى شركة 'قيسارية للاستثمارات'، في العام 2008، مقابل 30 مليون شاقل. وخلال جلسات المحكمة، اعتبرت "قيسارية للاستثمارات" أن لديها أولوية في شراء الأرض من البطريركية. لكن هذه الشركة تجري مفاوضات، منذ نهاية هام 2015، حول بيع 'حقوقها' في 'حي الساعة' بمبلغ 200 مليون شاقل. وفي هذه الأثناء، وقعت البطريركية على اتفاق، في نهاية العام 2013، لبيع الملكية على العقار نفسه إلى الشركة من جزر الكاريبي مقابل 1.5 مليون دولار، أو 5.2 مليون شاقل.ويعني ذلك أن البطريركية باعت حقوقا للعقار ولاستخدامه لجهات مختلفة. 

اقرأ/ي في سياق متصل

بـُكرا يكشف: بيع ألف دونم بمليون دولار، البطريركية الأرثوذكسية تبيع وقف قيسارية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]