حذر طبيب الأطفال الألماني هانز يورغن ‫نينتفيش من أن متلازمة موت الرضيع المفاجئ (Sudden Infant Death Syndrome) ‫تهدد الرضيع في أيامه الأولى، خاصة خلال أول يومين بعد الولادة.

ولتجنب ‫هذا الخطر، ينبغي على الوالدين الانتباه إلى تنفس الطفل بشكل طبيعي، وألا ‫يكون هناك ما يعيق المسالك التنفسية للرضيع.

‫وأوضح الطبيب الألماني أن تنفس الرضيع يمكن أن يتوقف عندما ينام على بطنه فوق صدر أمه، وقد تغفو الأم بسبب التعب من دون أن تلاحظ عدم ‫حصول رضيعها على كمية كافية من الهواء، حتى أن الطفل لا يصدر عنه رد ‫فعل لضيق التنفس.

‫بالإضافة إلى هذا، تتسبب درجة حرارة جسم الأم في رفع درجة حرارة جسم ‫الرضيع، وهو ما يعد من عوامل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

‫وتتمثل العلامات التحذيرية لمتلازمة الموت المفاجئ للرضع في شحوب الوجه ‫أو تحول لون جلده للون الأزرق ووجود تغيير ملحوظ في شد العضلات، على ‫سبيل المثال من خلال النوم المفاجئ للطفل، وكذلك الاختناق أو تغير ‫التنفس بشكل حاد.

‫وللحد من هذا الخطر يوصي الخبراء بوضع الطفل على ظهره في كيس النوم على ‫سريره الخاص وعلى فرش ثابت في غرفة نوم الوالدين، مع الحرص على أن تكون ‫درجة حرارة الغرفة مناسبة وخالية من دخان السجائر.

كما ينبغي عدم وضع ‫أدوات في سرير الطفل قد تغطي رأسه، مثل الوسائد والأغطية والدمى. ‫علما بأن الرضاعة الطبيعية تسهم في الحد من خطر متلازمة الموت المفاجئ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]