لاختيار الإضاءة المنزلية بشكل صحيح يُغني "ديكورات" البيت، يُفيد اتباع نصائح الديكور الآتية:

1. اختيار الإضاءة الحافظة للطاقة "إل إي دي": قد تعلو أسعار الإضاءة المذكورة بالمقارنة بغيرها من الأنواع، إلّا أن الأولى طويلة الأمد، وموفّرة للكهرباء، ما يعود على الفرد بالنفع على المدى الطويل، عند اختيارها.

2. انتقاء من ألوان الإضاءة ما يتلاءم ووظيفة المكان: كنّا في الماضي أسرى اللونين الأصفر والأبيض في الإضاءة. أمّا اليوم، فتتوفّر درجات عدّة من ألوان الإضاءة. كما ثمة أنواع من الإضاءة متغيرة اللون (من الأبيض نحو الأصفر). على الرغم من رواج اللون الأبيض الدافئ للإضاءة أخيرًا، إلا أنه يُفضّل درس المساحة الخاصّة بتأنّ، وذلك لانتقاء ما يلائمها من درجات ألوان.

3. إبراز ألوان غرفة الملابس والـ"ماكياج" عبر الإضاءة: قد يلجأ البعض إلى الضوء الأبيض في المساحة المذكورة، ظنًّا بأنه سيظهر الألوان بشكل أفضل. خطواتك تبدو صحيحة ظاهريًّا، بالمقارنة بإضاءة المصابيح الصفراء التقليدية، ولكن بعض أنواع الإضاءة البيضاء تجعل الألوان تبدو شاحبة، وهو ما يجدر الإلتفات إليه هنا. علمًا بأننا غالبًا ما نبدل ملابس كنّا اشتريناها لأنها تبدو لنا مختلفة الألوان حين نصل إلى المنزل. فليس لون الضوء هو ما يحدّد وضوح الألوان، وإنما مقياس يسمى "مؤشر تجسيد اللون" في وحدات الإضاءة. وكلّما علا المقياس المذكور، كلّما اقترب وضوح الألوان من أعيننا، بصورة توازي ضوء الشمس.

4. استخدام الإضاءة أيضًا كعنصر ديكور: يُنصح بالتفكير في ابتكار بُعدين للمساحة، بين الليل والنهار. في هذا الإطار، يمكن إضفاء بُعدًا جديدًا مشرقًا لمساحة ما عبر واجهات الزجاج نهارًا، ثم تحويل المكان ليلًا إلى آخر أكثر دفئًا.

5. يجب مقاومة الانجذاب لتصاميم الإضاءة التي لا تضيء: قد تكون الأخيرة عبارة عن إضاءات جانبية، أو حتى بعض أشكال الثريات المتوفرة في معرض المفروشات. إشارة إلى أن كل مصممي الثريات ليسوا متخصصين بالضرورة في مجال الإضاءة، كما أن بعض الثريات يطرح كمنحوتة لزينة السقف في حيت تعتمد المساحة على الإنارة المعمارية الأساسية في الأسقف والجدران.

6. الإفادة من أشكال الظلال: إن ظلال الإضاءة، هي عنصر فعال ذو حدين. فكما تبدو رؤية الظلال على حدود السكين، عندما يحاول الفرد تقطيع الأطعمة في المطبخ، مزعجة. وكما تغبّش الظلال العينين، وهما تحاولان القراءة أو الكتابة، بيد أنها يمكن أن تضفي على أماكن الاسترخاء جوًّا دراميًّا دافئًا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]