الشريط الأخباري

برنامج هيلا لاستكمال التعليم

موقع بُـكرا
نشر بـ 09/09/2017 09:39
برنامج هيلا لاستكمال التعليم
thinkstock

1- برنامج هيلا لاستكمال التعليم

س- ام من الجنوب: تساقط ابني من المدرسة في الصف الثاني عشر وقد اقترحوا عليه الدخول إلي برنامج هيلا وأريد معرفة المقصود من ذلك!
ج- يعمل برنامج هيلا والمقصود هنا “استكمال أسس وإكساب معرفة” في كل أنحاء البلاد ضمن الإطار المتميز لتعزيز أبناء الشبيبة في السلطات المحلية وفي المؤسسات الراعية للشبيبة. اعد البرنامج لخدمة أبناء الشبيبة المتواجدين خارج الأطر التعليمية المنهجية لأسباب مختلفة بهدف تمكينهم من استكمال تعليمهم. يدور الحديث هنا عن مجموعات تعلم صغيرة تحظى بمتابعة ومرافقة شخصية لكل طالب. يمكن التعلم في إطار البرنامج في عدة مسارات: مسار من اجل الحصول على شهادة إنهاء 8 سنوات تعليمية أو 9 سنوان تعليمية أو 10 سنوات , مسار من اجل الحصول على شهادة إنهاء المرحلة الثانوية ومسار للبجروت (وزارة المعارف).

2- التمييز ضد أي طالب- ممنوع

س- أب من الشمال: قررت المدرسة إدراج ابنتي في صف يبدو لي أن كل الطلاب فيه ينتمون لطبقة اجتماعية واحدة (مستضعفة) بينما أرى بأن اغلب أولاد الصف الثاني ينحدرون من عائلات وضعها الاقتصادي والاجتماعي مرتفع فهل هذه الغربلة مسموحه؟

ج- ينص بند 5 من"قانون حقوق الطالب"على أنه يمنع التمييز ضد أي طالب من قبل سلطة التعليم المحلية, المؤسسة التعليمية أو الشخص المعين من قبلهما وذلك على الخلفيات التالية: القومية, الأصل, الدين, العرق, الانتماء السياسي, وضع عائلة الطالب الاقتصادي والميول الجنسية أو الهوية الجندرية للطالب أو لذويه. ويذكر القانون أيضا بأن التمييز ممنوع لأي من الأسباب المذكورة أعلاه ويشكل مخالفة جنائية وقد يؤدي إلى عقوبة السجن لعام أو لغرامة المالية.

وهنالك قانون آخر يتطرق إلي الموضوع وهو :"قانون منع التمييز بالمنتوجات وبالخدمات وبالدخول إلى أماكن التسلية والأماكن العامة", وقد ورد فيه أن التميز ضد طالب بسبب المحدودية (جسدية أو عقلية), العرق, الدين أو الطائفة الدينية, القومية, مسقط الرأس, الجنس, الميول الجنسية, القناعات, الانتماء الحزبي, المكانة الشخصية أو مكانة ألأهل هو تمييز ممنوع وأنه بالإمكان تقديم شكوى مدنية ضد ممارسة التمييز المحظور لأي من الأسباب المذكورة أعلاه والحصول على تعويض مالي.

يسري حظر التمييز في الحالات التالية: التسجيل والقبول للمدرسة وفي حال الإبعاد عن المدرسة. حقوق وواجبات الطلاب بما فيها تعليمات الانضباط وفرضها وقت الحاجة. إقرار برامج تعليمية منفصلة في المدرسة نفسها. الإدراج في صفوف منفصلة في نفس المدرسة.

3- التعليم المصحح

س- أم من مركز البلاد- هل يمكنك ان تشرحي لي ما هو التعليم المصحح ومن يستحقه؟

ج- التعليم المصحح في أساسة هو تعليم فردي مخصص للطالب الذي يواجه صعوبة في التعامل وفهم المواد الدراسية المختلفة وخاصةً مواضيع الحساب واللغات بحيث يوفر وسائل مُتعددة للتغلب على الصعوبات التعليمية ويحسن تدريجيًا مستوى الأداء ألتعليمي ليعكس الطالب قدراته المختلفة ويُقلص الفجوات التعليمية لتحقيق الذات والنجاح.

يتم ذلك عن طريق تشخيص الطالب أولاً في موضوع الحساب أو اللغة (إذا لم يكن لديه تشخيص). بعد التشخيص تُبنى خطة تعليمية لكل طالب مع التشديد على نقاط الضعف لديهِ. طُرق العلاج (التعليم) تكون عن طريق فعاليات وألعاب تعليمية, محفزات ووسائل إيضاح بحسب احتياجات الطالب. وذلك بهدف إكساب الطالب استراتيجيات تعلمّية لمساعدته على مواجهة أسئلة الحساب المتنوعة مثلا بطرق أسهل وأسرع لبلوغ الحل وتنميه وتطوير مهارات القراءة والطلاقة في القراءة الى جانب تطوير وتحسين القدرات التفكيرية التعليمية, الذاكرة ومهارات إدراكية أخرى وتنميه وتطوير قدره التنظيم والاستقلالية في الدراسة والامتحانات.

يقدم التعليم المصحح ضمن إطار سلة ساعات الدمج التي تحصل عليها كل مدرسة, من اجل الحصول عليها يجب المرور بلجنة الدمج المدرسية. الشرط لبحث أمر الطالب في لجنة الدمج هو وجود تشخيص يخلص إلي الحاجة إلى هذا النوع من المساعدة. تقوم لجنة الدمج بتوزيع سلة الساعات المخصصة للمدرسة بين الطلاب بشكل فردي أو على أساس مجموعات صغيرة. يمكن الحصول على ساعات تعليم مصحح بعد الظهر عن طريق مركز الدعم البلدي المحلي (ماتيا) مباشرة وهو المسئول عن الدمج على المستوى البلدي.

ولكن تقدم في الواقع ميزانيات دمج قليلة لا تتجاوز في اغلب الأحيان الساعتين أسبوعيا لكل طالب. ولكن في المدارس الابتدائية المشمولة في برنامج "أوفك حداش" يمكن استغلال ساعات التقوية الفردية التي منحت للمعلمين لصالح الطلاب الذين يواجهون صعوبات تعلمية, وطلب تخصيص قسم منها أيضا لها الغرض وفي هذه الحالة لا لزوم لشرط إجراء التشخيص كشرط كما في الحالات الأخرى.


انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه, صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu

يمكن لأولياء ألأمور التوجه اليناعن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات