الشريط الأخباري

نجل نتنياهو يزيل الرسم اللاسامي من صفحته على الفيسبوك

موقع بكرا
نشر بـ 10/09/2017 20:49
نجل نتنياهو يزيل الرسم اللاسامي من صفحته على الفيسبوك

علم موقع "بكرا" على أنّ يئير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية، ازال قبل قليل الرسم الكاركاتوري اللاسامي الذي قام بنشره على صفحته يوم الجمعة ويسىء إلى عدة شخصيات من اليسار. 

ونشر يئير نتنياهو على الفيسبوك، يوم الجمعة، منشورا يهاجم ايهود براك والداد ينيف وميني نفتالي، بواسطة رسم كاريكاتوري يعتمد على نظرية المؤامرة اللاسامية.

وحسب المنشور الذي حمل عنوان “سلسلة الغذاء”، فان سلسلة من الجهات، اولها رجل الاعمال اليهودي جورج سوروس، تحرك الاحتجاج ضد رئيس الحكومة. واعرب ديفيد ديوك، الرئيس السابق لعصابة الكوكوس كلان الامريكية، عن دعمه لمنشور نتنياهو.

وفي الرسم الذي نشره نتنياهو، يظهر سوروس وهو يلوح بالكرة الأرضية امام وجه رجل على شكل سحلية – وهي صورة مستمدة من نظرية المؤامرة الشائعة في الولايات المتحدة. ومن ثم يلوح “الرجل السحلية” بشعار منظمة إلوميناتي (المتنورون)- وهي منظمة اخرى تظهر في احيان متقاربة في نظرية المؤامرة – امام وجه رجل يضع غطاء ويحمل سمة من سمات الرسوم الكاريكاتورية المعادية للسامية. وبالتالي يقوم هذا الشخص بالتلويح بدولار امام وجه ايهود براك، والذي يلوح بدوره ببطاقة حزب “ارض جديدة” امام وجه الداد ينيف، ليلوح ينيف بالتالي بصحن طعام امام وجه ميني نفتالي.

ويرجع مصدر هذا الرسم الكاريكاتوري، الذي اجرى عليه نتنياهو بعض التعديلات، الى صفحة في الفيسبوك يتبين منها انها ضد اليسار وتتماثل مع اليمين المتطرف الامريكي الذي نشر على هذه الصفحة في السابق مقالات لنشطاء في حركة النازية الجديدة، ونشطاء فاشيين وعنصريين.

ردود فعل منتقدة
 

وانتقد ايهود براك منشور يئير نتنياهو، وكتب على حسابه في تويتر “هل هذا هو ما يسمعه الولد في البيت؟ ما هذا، وراثة أو مرض عقلي تلقائي؟ ليس مهما. على كل حال، من المناسب جدا أن نمول له طبيبا نفسيا، وليس حراسة وسائقا مرافقا”. وقال الداد ينيف في حديث لراديو الجيش: “يجب على كل زعيم في اسرائيل شجب هذا. من المؤكد ان رئيس الحكومة سيشجب هذا المنشور بشدة”.

وكتب رئيس حزب العمل افي غباي على تويتر: “يوم محزن بشكل خاص لكل شعب اسرائيل، حين يخرج من بيت رئيس حكومة دولة اليهود كاريكاتور يدعمه رئيس الكوكوس كلان”.

وقال رئيس المعارضة البرلمانية، النائب يتسحاق هرتسوغ: “يجب على كل يهودي الشعور بالتقزز والعار امام خروج كاريكاتور بطابع دير شتورمر (مجلة الدعاية النازية) من منزل رئيس الحكومة الاسرائيلي ويتم احتضانه من قبل اكبر اللاساميين. يجب شطبه والاعتذار وشجبه”!

وكتبت النائب ميراب بن اري (كلنا) على تويتر ان “هذا المنشور يستحق كل شجب، من اليسار واليمين. انا في اليمين، وكل من هو يساري، فهذا جيد، نحن دولة ديموقراطية. جنبونا فقط هذا التعالي الزائد”.
 

أضف تعليق

التعليقات