دعا المرشد الإيراني السيد علي خامنئي الحكومات الإسلامية إلى اتخاذ إجراءات عملية لمجابهة جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي الروهينغا.

وفي حديثه خلال بدء درس الفقه في مرحلة الخارج اليوم الثلاثاء، انتقد المرشد الإيراني "صمت المنظمات الدولية وأدعياء حقوق الإنسان حيال الأحداث الكارثية في ميانمار".

وأكد خامنئي أن السبيل لحل لهذه القضية هو اتخاذ البلدان الإسلامية خطوات عملية وممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية على "حكومة ميانمار الظالمة".

وشدّد على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية "ينبغي أن تعلن موقفها بوضوح وشجاعة في مناهضة الظلم في أي مكان بالعالم".

واعتبر المرشد الإيراني أنه من الخطأ تقليل شأن كارثة ميانمار إلى مجرد صراع طائفي بين المسلمين والبوذيين، موضحاً أنه ربما "تترك العصبية الطائفية تأثيرات على هذه الحوادث إلا أن هذه القضية هي سياسية الطابع لأن حكومة ميانمار هي التي تتولى تنفيذها برئاسة إمرأة عديمة الرحمة حائزة على جائزة نوبل للسلام، وفي الحقيقة فإن وقوع هذه الأحداث هو إيذان بموت هذه الجائزة".

كما أشار خامنئي إلى أنّ "مجازر حكومة ميانمار الظالمة ترتكب بمرأى من البلدان والحكومات الإسلامية والمنظمات العالمية والحكومات المنافقة والمتشدقة كذباً بالدفاع عن حقوق الإنسان".

وانتقد المرشد الإيراني الأمين العام للأمم المتحدة على اكتفائه بإدانة الجرائم في ميانمار فقط، موضحاً أن أدعياء حقوق الإنسان يثيرون الضجيج أحياناً في معاقبة مجرم في بلد ما، إلا أنهم لا يبدون أي رد فعل حيال المجازر وتشريد عشرات آلاف الأشخاص من شعب ميانمار.

وأكد خامنئي على ضرورة تدخل الحكومات الإسلامية واتخاذها خطوات عملية حيال جرائم ميانمار، لافتاً إلى أنّ ذلك لا يعني إرسال قوات عسكرية بل ينبغي زيادة الضغوط السياسية والإقتصادية والتجارية على حكومة ميانمار ورفع أصوات الاحتجاج في مناهضة هذه الجرائم في المحافل العالمية.

وإلى جانب ذلك دعا المرشد الإيراني إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة قضية مجازر ميانمار، واصفاً العالم المعاصر بعالم الظلم، مشدّداً على أنّ طهران "ينبغي أن تحتفظ بمفخرة الإعلان عن مواقفها الصريحة والشجاعة في مناهضة الظلم في أي مكان من العالم سواء كان ذلك في المناطق المحتلة من قبل الصهاينة أو في اليمن أو البحرين أو ميانمار".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]