تبيّن أن محاولة صمودك دون تثاؤب، خصوصاً في الأوقات غير الملائمة، هي معركة خاسرة؛ فكلّما قمت بمقاومة هذا الشعور، كلّما زادت حدته، خصوصاً وإن عمدت إلى إغلاق فمك والشدّ عليه لمنع نفسكِ.

دراسة بالأرقام...

هذا ما توصل إليه العلماء في جامعة Nottingham University الإنكليزية، بعد دراسة حديثة إستندت على إظهار فيديوهات تعرض مشاهد من التثاؤب لـ36 شخصاً راشداً.

والنتائج جاءت واضحة للغاية؛ التثاؤب، على غرار السعال والتبول، هو من الأمور التي تشعر بحاجة أكبر للقيام بها إن لم تكن قادرا على إتمامها.

وفي تفاصيل الدراسة، تم عرض فيديوهات التثاؤب على الأفراد المشاركين في تجربة أولى والسماح لهم بالتثاؤب قدرما يشاؤون، ليتم تسجيل عدد المرات.

ولكن في التجربة الثانية، طُلب منهم مشاهدة الفيديوهات نفسها ولكن من دون تثاؤب ومع مقاومة هذا الشعور قدر الإمكان، لتأتي المعطيات مفاجئة؛ عدد المرات ما بين التجربة الأولى والثانية جاء متقارباً للغاية، إذ لم تنجح مساعيهم في ضبط أنفسهم.

وعند تقييم نسبة رغبتهم بالتثاؤب والمقارنة ما بين التجربتين، قال المتطوعون إنّهم شعروا بحاجة مضاعفة في المرّة الثانية.

لذلك، وفي المرة المقبلة حين ترغب بالتثاؤب، لا تقاوم رغبتك، واطلق العنان لنفسك حتّى لو لم يبدُ التوقيت أو المكان مناسباً... فبإمكانك دائماً إحترام الإتيكيت وتغطية فمك بيدك!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]