في كثير من الحالات نفذ مواطنون أعمال بناءٍ كانت في نظرهم بسيطةً ولكن سرعان ما فوجئوا بان لجنة التنظيم والبناء المحلية او اللوائية تلاحقهم إداريا وجنائيا مدعية ان ما شيدوه من مبانٍ كان منوطا بالحصول على رخصة بناء وان تنفيذ تلك الاعمال دون رخصة كهذه يعدّ مخالفة جنائية حسب قانون التنظيم والبناء. أقصد على سبيل المثال حالات لمواطنين قدموا للمحاكمة بحجة بناء بوابة او جدار أو درج للبيت أو مظلة لشرفة البيت دون رخصة، وقد أنزلت بهم المحكمة بعد إدانتهم عقابا شديدا يشتمل على غرامة مادية وعلى أمر لهدم المبنى أو ترخيصه خلال فترة حددتها المحكمة!

والسؤال هو ما هي الاعمال التي يمكن تنفيذها دون الحاجة الى رخصة بناء؟

في الواقع، ان المادة 145 لقانون التنظيم والبناء تقضي ان كل عمل لشق شارع او تشييد مبنى او هدم مبنى او اضافة لمبنى (ما عدا التغيير الداخلي في المبنى) يتطلب رخصة بناء وكذلك كل نوع عمل آخر قضت احكام التنظيم والبناء ان تنفيذه يتطلب رخصة بناء. مع ذلك، فقد نشر وزير الداخلية في تاريخ 1.8.2014 أنظمة تسرد الاعمال والمباني التي لا يتطلب تنفيذها رخصة بناء وأقصد هنا انظمة التنظيم والبناء (اعمال ومبان معفية من رخصة) لعام 2014. وتسرد هذه الانظمة قائمة طويلة من الأعمال والمباني التي لا يتطلب تنفيذها رخصة بناء حسب المقاييس والشروط التي وردت في هذه الانظمة. وقد نشرت هذه الانظمة ردا على تظلم المواطنين وتذمرهم على إلزامهم على الحصول على رخصة بناء على كل اعمال بناء حتى ولو كانت بسيطة وإدخال المواطن في طريق طويل ومنهك من البيروقراطية في لجان التنظيم والوزارات المختصة.

ومن بين المباني التي لا تحتاج الى رخصة بناء حسب الانظمة المذكورة اذكر على سبيل المثال:

1) جدار او حائط استنادي، وذلك اذا لم يتعد ارتفاع الجدار 1.5 مترا من طرفية.
2) بوابة عادية او كهرباية، وذلك اذا وضعت في نطاق قطعة الارض وعند مدخل القسيمة او الشارع.
3) سقف خفيف للظل، وذلك اذا بني من مواد خفيفة ولم يبرز عن حائط المبنى اكثر من مترين.
4) عريشة للظل، وذلك اذا لم تتعد مساحتها 50 مترا مربعا.
5) تغيير واستبدال مركبات البناء، بمواد اخرى في نفس المكان ونفس الحجم كالقرميد والنوافذ وشبكة المياه والكهرباء وتغيير الحجر الملصق على المبنى.
6) لافتة، على ان لا تتعدى مساحتها 1.2 مترا مربعا وان لا يتعدى وزنها 20 كغم.
7) مخزن، وذلك ان بني من مواد خفيفة ومساحته لا تتعدى 6 مترا مربعا وارتفاعه لا يتعدى 2.05 مترا.
8) بيت للحارس، على ان يبنى من مواد خفيفة وان لا يتعدى ارتفاعه اكثر من 2.2 مترا والا تتعدى مساحته 4 مترا مربعا.
9) اعمال تطوير للارض، كالتبليط على ان لا تشتمل الاعمال على بناء جدران يتعدى ارتفاعها مترا واحدا.
10) بناء طريق دخول او درج دخول لمبنى، اذا تعدى فرق الارتفاع بين الارض والمدخل 1.2 مترا.

مع ذلك فان تنفيذ هذه الاعمال دون رخصة بناء ليس امرا فوريا بل لا يزال منوطا بعدة شروط يجب اتمامها حسب الانطمة. اولا، على المبنى ان يبنى وفقا لكل الشروط المعمارية والتخطيطية الخاصة به كما وردت بالمادة الخاصة به في الانظمة. ثانيا، على الاعمال ان تلبي الشروط العامة الواردة في المادة الثانية للانظمة والتي تقضي من بين امور كثيرة ان تنفذ الاعمال بواسطة صاحب الارض او من مخول من قبله، ان يكون المبنى مستقرا هندسيا وان تنفذ الاعمال حسب الخارطة السارية على الارض وحسب التعليمات الاقليمية الخاصة بمثل هذه الاعمال كما اوردتها لجنة التنظيم والبناء المحلية المختصة.

وعليه، فان كل من يود ان يباشر ببناء معين حتى لو كان بسيطا في نظره عليه ان يتأكد ان كان المبنى لا يحتاج فعلا رخصة بناء وانه قد توفرت كل الشروط في انظمة التنظيم والبناء المذكورة للبدء بالعمل دون رخصة بناء. وفي هذا السياق أوجّه المواطنين ايضا الى الاطلاع على التطبيق الذي نشرته دائرة التخطيط التابعة لوزارة المالية على موقعها في الانترنت والذي يمثل من خلال الصور العينية نوعية المباني التي لا تتطلب رخصة بناء والشروط التي يجب اتمامها من اجل ذلك، وهو ما يسهّل على المواطنين إدراك ما يستطيعون بناؤه دون رخصة بناء http://www.bonim.pnim.gov.il/Pages/interactivehouse.aspx

* مختص في قضايا الأرض والتخطيط وباحث للقب الدكتوراة في القانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]