الشريط الأخباري

الاستاذ عمرو اغبارية لـبُكرا: نستهجن التغييرات الجديدة ببچروت المدنيّات‎

يحيى امل جبارين - بُكرا
نشر بـ 12/10/2017 23:00
الاستاذ عمرو اغبارية لـبُكرا: نستهجن التغييرات الجديدة ببچروت المدنيّات‎

ألغت وزارة المعارف الإسرائيلي، قبل عدة أيام، القرار الذي يمنع بشكل صريح كتابة أجوبة عنصرية في امتحانات الثانوية (البجروت) في موضوع المدنيات.
وعلم أن الوزارة ألغت الحظر الصريح للقرار الذي كان قد نشر مطلع العام الدراسي، والذي ينص على أن "أي تعبير عن العنصرية والتحريض يؤدي إلى إلغاء الجواب في الامتحان". وتعمّ في صفوف معلّمي المدنيّات، حالة من الغضب ازاء هذا التغيير

استياء عارم.

معلّم موضوع المدنيّات - عمرو اغبارية، قال بحديثه مع بُكرا:"حقيقة نحن في منتدى معلمي المدنيّات العرب ننظر باستياء عارم للتغيير الجديد الذي تم إجراءه على طريقة اسئلة امتحانات البچروت ،لا بل ونستهجن هذا التغيير خاصة وانه جاء بعدما اقرت الوزارة قبل اشهر قليلة، التغيير الأصلي ،وبالتالي فإننا نرى هذا التغيير من ناحية توقيت فيه الكثير من المشاكل ويسبب الكثير من القلق لدى المعلّمين والطلّاب ،وخاصة انه يثير البلبلة فيدصقوق المعلمين الذين ما خرجوا من التغيير السابق الّا وقد جاء هذا التغيير ليبطله".

وتابع:" يجب الإشارة الى اننا قلقون جدا من حيث ان هذا التغيير من ناحية تربوية هو يعد خطوة للوراء فيما يتعلق بالتربية على التسامح للمجتمع الاسرائيلي عامة او التربية لتقبّل الاخر".

موقف غير تربوي

واكدّ ان:" البند الاخير من سؤال موقف في امتحان البچروت هو موقف اقل ما يقال عنه، انه غير تربوي او لا يخدم التربية للقيم والتسامح في المجتمع ، وبالتالي نحن نستغرب مثل هذا التغيير مع الإشارة بنفس الوقت الى ان الوزارة تدّعي بان هذا الامر هو مرحلي".

وزاد:" نحن نصبو ونأمل ان تعود المياه لمجاريها مع بداية السنة القادمة وان تعاد الامور لنصابها من خلال اعادة القسم الرابع في السؤال الاخير بسؤال الموقف".

وانهى كلامه قائلا:" رسالتنا للطلّاب هي اننا بغض النظر عن التغييرات التي قد تكون في الامتحانات، نحن نؤمن بالتربية لتقبّل الاخر فشعارنا من خلال الكتيب الذي صدر قبل ايام قليلة عن طريق المنتدى ولجنة المتابعة، هي ان العالم بيتنا وجميع البشر اخوتنا وفعل الخير ديني".

أضف تعليق

التعليقات