عقدت جمعية الجليل- الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية، ضمن معهد الابحاث التطبيقية، مؤتمرها العلمي السنوي، أمس الثلاثاء 17.10.2017. وذلك بهدف عرض باحثو المعهد أهم نتائج ابحاثهم التي تم التوصل اليها.

لهذا المؤتمر أهمية كبيرة لكونه يفتح آفاق جديدة للتعاون بين الباحثين في المعهد والمشاركين في المؤتمر من باحثين و معلمين وغيرهم من خلال اطلاعهم على نوعية البحث العلمي الجاري في المعهد وعلى الامكانيات المختلفة المتوفرة فيه من خبرات, اليات واجهزة .

خلال المؤتمر تم عرض الابحاث العلمية التي يجريها الباحثون في مختبرات معهد الابحاث التطبيقية لجمعية الجليل، منها : حول قدرة النباتات على تطهير المياه العادمة والتي قدمها د.ساري عاصلة، باحث في جمعية الجليل، حيث استعرض الطرق والوسائل والنتائج التي أجريت في مختبرات جمعية الجليل حول ما اذا كانت هنالك قدرة للنباتات على امتصاص المواد السامة من التربة او من الماء .

استعمال مستخلصات نباتية لمعالجة ديدان طفلية لدى الحيوانات والتي قدمها البروفيسور حسن عزايزة حيث تطرق من خلال عرضه الى أنواع الطفليات التي تصيب الحيوانات والمشاكل التي تؤدي لها . كان هدفنا من خلال البحث استخلاص مواد طبيعية من النباتات المحلية لمعالجة هذه الديدان واستعمالها كمضاف غذائي للحيوانات .

بحث المياه العادمة والمخلفات كمصدر طاقة ومواد ذات جودة اقتصادية والذي قدمه البروفيسور عصام صباح حيث استعرض من خلاله كيفية أن المياه العادمة يمكن تحويلها لمصدر منتج للمواد العضوية والتي من الممكن استعمالها للصناعات وانتاج البيوغاز ( بالإضافة الى مواد مختلفة ) وانتاج الطاقة مما يؤدي الى تغيير النظرة للمياه العادمة ليس فقط كآفة بيئية .

بحث حول مصير البكتيريا التي تستعمل كمؤشر لتلوث المياه والبكتيريا المسببة للأمراض, مثل السلمونيلا والذي قدمه د.جريس جدعون مستعرضًا من خلاله ما هو مصير البكتيريا التي تستعمل كمؤشر لتلوث المياه وتحديدًا السلمونيلا .
بحث حول استخلاص مواد عضوية من عكر الزيتون و استخلاص مواد عضوية ملائمة منه لاستعمالها كمادة واقية من أشعة الشمس وتنقية المياه في آن واحد. عرضت هذا البحث د.منال حاج زاروبي.

تحضير المواد العضوية آداة هامة في اكتشاف الأدوية مثل تحضير ال B12 مثال مهم جدا في هذا المجال . قدم هذا البحث د. أحمد يزبك .
و وبحث آخر عن سرطان الثدي بين التوعية والوقاية والذي تحدث عنه د.عمار ابو قنديل مستعرضًا آخر ما توصل اليه العلم بخصوص هذا السرطان. بالإضافة الى سبل الوقاية وطرق العلاج الحديثة.

ومحاضرات مختلفة منها حول العصر النفطي- نهاية ام استمرارية قدمها د.صبحي بشير. ومحاضرة حول المشاركة الاجتماعية من أجل جودة البيئة قدمتها د.راوية حايك و أخرى بعنوان تعالوا نتعرف على الجسيمات الصغيرة التي تؤدي الى فقدان في مصادر غذائنا قدمها د. محمد زيدان.
شارك في المؤتمر كل من معلمي العلوم من مختلف أنحاء البلاد، باحثين ومختصين، اتحادات المياه، أكاديميين ومهتمين في المجال العلمي .
من الجدير ذكره بأن هذا المؤتمر دعا الى تعزيز العلاقات العلمية بين مركز الابحاث وبين جمهور الباحثين و المعلمين، حيث يتم في معهد الابحاث نشر مقالات علمية كثيرة سنويًا بخصوص اكتشافات علمية جديدة وهامة في مجال الصحة، البيئة ، الزراعة وغيرها. كما يطمح معهد الابحاث التطبيقية في جمعية الجليل لاستيعاب باحثين جدد وتطوير البحث العلمي في المعهد وكذلك لإقامة مركز تعليمي رفيع المستوى، يعمل على سد الفجوة والحاجة للقيام بفعاليات البحث العلمي كجزء هام واساسي في عملية التعليم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]