ضمن يوم النقب الذي بادر إليه النائب طلب ابو عرار عن القائمة المشتركة في الكنيست، وبحضور المدير العام لوزارة التربية والتعليم، شموئيل أبواب، عقدت لجنة المعارف البرلمانيّة صباح اليوم جلسة خاصّة تعنى بشؤون التّعليم في المجتمع البدوي في الجنوب.

وقال المدير العام للوزارة شموئيل أبواب في هذا السياق: هنالك استثمار كبير في جهاز التّعليم البدوي في الجنوب مع اعطاء أفضليّة في توزيع الميزانيّات.

وأضاف: يظهر الاستثمار الكبير في الطالب في التّعليم البدوي في المرحلة الابتدائيّة والاعداديّة (ارتفاع الاستثمار في الطالب البدوي في المرحلة الابتدائية من 15 ألف شاقل ل 17 ألف شاقل وفي المرحلة الاعداديّة من 17 ألف لاستثمار يقدّر ب 19 ألف شاقل في الطالب البدوي في الجنوب ).

وقدّم ابواب بعض المعطيات العامة منها: عدد الطلاب في الجنوب 96,345 ألف طالب. عدد المؤسّسات التّعليميّة في الجنوب 847 مؤسّسة يشمل الروضات. عدد المعلّمين في الجنوب 6,668 معلّما.

واشار عن أهم برنامج الوزارة للنهوض بجهاز التّعليم البدوي كما حدّده وزير التّعليم نفتالي بينت: رفع نسبة التّحصيل العلمي في امتحانات المتساف بمواضيع لغة الأم، الرياضيّات، اللغة الانجليزيّة والعلوم. رفع نسبة مستحقي البجروت بنسبة %14 في الخمس سنوات القادمة (معدّل الطلاب اليوم هو %46.6 ). رفع نسبة الطلاب الذين يستوفون شروط القبول للجامعات بنسبة %19 خلال الخمس سنوات القادمة ( المعدّل اليوم هو %31.26) .زيادة عدد الطلاب الجامعيّين. رفع نسبة الطلاب المتوجّهين نحو التخصّصات التخنولوجيّة بنسبة %6 ( المعدّل اليوم هو %51.76) . منع وتقليص نسبة التسرّب من جهاز التّعليم خلال الخمس سنوات القادمة بنسبة %1.4 ( عام 2015 النسبة %4.8 ) . كذلك الأمر بالنسبة لايجاد أطر تعليميّة لأطفال من جيل 3-5 سنوات فالوزارة خصّصت ميزانيّة لمبان متنقّلة (97 مبنى) للمجلس الاقليمي القسوم وواحة الصحراء ( عدد الأطفال 3,126 في هذين المجلسين ) وهم يشكّلون نحو %64.5 من جميع أطفال البدو في الجنوب من جيل 3-5 .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]