الشريط الأخباري

ابعاد طالب عن المدرسه بشكل مؤقت- مسموح بشروط

موقع بُـكرا
نشر بـ 11/11/2017 10:14
ابعاد طالب عن المدرسه بشكل مؤقت- مسموح بشروط
thinkstock

1- ابعاد طالب عن المدرسه بشكل مؤقت- مسموح بشروط

س- اب من المثلث الشمالي: ابني طالب في الاعدادية وقد اعتدى عليه طلاب من جيله في الاستراحه, لم يتطلب الامر علاج طبي ولكنه تسبب بألام جسدية ونفسية. وقد قام المدير على اثر ذلك باستدعائنا الى المدرسة لاعادته الى البيت وتفاجأنا في اليوم التالي بانه اصدر قرارا بفصله لمده 6 ايام. هل هذا قانوني؟

ج- لقد تحدثت النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن عن الاجراءات التي يجب اتباعها قبل اتخاذ قرارا بتعليق دراسة/ابعاد طالب. فذكرت انه يجب الحرص على استخدام هذا الاجراء فقط في الحالات الصعبه المتكررةالتي لم ينفع معها اي علاج تربوي آخر.

ويذكر انه على المدرسة تحديد سياسه عقوبات يمكن ان تفرض في حالات العنف, بما فيها تعليق الدراسة وذلك بما يتوافق مع ما ورد في لوائح أ و ب من النشرة الدورية وتعريف الاهالي والطلاب بها سلفا.
هنالك اهمية كبيرة لفهم خلفية ومصادر التصرف الشاذ الذي قام به الطالب من اجل اختيار اسلوب التدخل.

قبل الابعاد يجب الحرص على القيام باجراءات منصفه, يجب استيضاح تفاصيل الحدث واتاحة الفرصة للطالب لعرض روايته حول ما جرى. كما ويجب توثيق الحدث.
يتم الابعاد من قبل المدير او من ينوب عنه. اذا حصل ذلك عن طريق شخص اوكله المدير, يجب على هذا الشخص التشاور مع الأطراف المهنية والحصول على موافقة مدير المدرسة.

يجب على المدرسة ابلاغ اهل الطالب هاتفيا يوم واحد على الاقل قبل موعد الابعاد وفي ذات الوقت تسليم الطالب رسالة خطية تحتوي على شرح الاسباب الابعاد والتأكد من ان الرسالة سلمت الى الاهل.

اما فيما يتعلق بقولك انهم استدعوكم اثناء الدوام فتذكر الدورية انه يحظر ابعاد الطالب بشكل فوري اثناء الدوام, كما ويجب تحاشي استدعاء الاهل لاصطحاب ابنهم من المدرسة في منتصف يوم الدوام بقدر الامكان, باستثناء الحالات التي قد يتعرض فيها الطالب او محيطه للخطر.

من المفروض اشراككم في الظروف والاعتبارات التي ادت الى الابعاد. ويجب ان تلقى على الطالب المبعد اثناء الابعاد مهام ووظائف بيتية تربوية ملائمة بالتنسيق مع اهله وعلى المربي او شخص آخر من الهيئة التدريسية التواصل مع الطالب خلال الابعاد من اجل تسهيل اندماجه في صفه عند عودته.

ومن الجير ذكره انه في الحالات التي عرفتها الدورية على انها احداث عنف- الحاق الضرر بطلاب من قبل طلاب في المدرسة, عنف جسدي لم يستدع علاج طبي ( ركله, عضه, دفع, قرص, صفعه, ضرب). فانه يجب على المدرسة اتباع خطوات وفقا لما تراه الهيئة التربوية مناسبا وبما ان ابنكم طالب في المرحلة الفوق ابتدائية فيجدر بالمدرسة مواصلة الاهتمام بالطلاب المشاركين في الحدث بحسب الحاجة وحدة الحدث, ويمكن ان ينعكس الامر في علامة السلوك في الشهادة, ثم ان هنالك امكانية لنقل الطالب الى صف موازي بقرار من المجلس التربوي. تتيح النشرة الى جانب ذلك ابعاد الطالب ل- 1-4 ايام في المرحلة الفوق ابتدائية مع تقديم تقرير للمفتش. لذلك يبدو ان المدرسة قامت بعدة مخالفات. انصحكم بالتوجه الى المدير لعرض موقفكم المدعم بما ورد في النشرة الدورية لالغاء قرار الابعاد ومعالجة الامر بشكل اكثر انصافا.

النشرة الدورية للمدير العام (الجو التربوي الافضل وتعامل المؤسسات التعليمية معاحداث العنف والخطر) עה/8(ב) אפריל 2015 (فصل 2.3 "اجراءات الابعاد")

2- لجنة اولياء الامور المدرسية

س- ام من القدس: هل يمكن لمدير المدرسة التدخل في نشاطات لجنة اولياء الامور في المدرسة؟

ج- من المفروض ان يدعى المديرللمشاركة في اجتماعات لجنة اولياء الامور المدرسية ولكن يحظر عليه المشاركة في التصويت على القرارات. ويحظر عليه ايضا المشاركة الفعالة المؤثرة في مجرى عملية انتخاب اللجنة او تحديد نتائجها.
ولكن في حال ظهرت خلافات في الرأي بين ادارة المدرسة ولجنة اولياء الامور المدرسية يجب ان يطرح موضوع الخلاف من اجل حسمه على مفتش المدرسة او مدير اللواء. من المهم الحرص على الا يتضرر الطلاب نتيجة اي خلاف او صراع بين طاقم المدرسة والأهالي.
تعتبر لجنة اولياء الامور المدرسية اداة مهمة لمشاركة الاهالي في حياة المدرسة و في عملية تحديد سياساتها واتخاذ قراراتها الهامة, كما ان التعاون مع المعلمين ومدير المدرسة مهم ومن شأنه خلق افضل الظروف لمصلحة الطلاب.
يمكن للمدير عندما يشارك في جلسات لجنة اولياء الامور اشراك الحضور بتجربته ولكن لا يمكنه التدخل في قرارات اللجنة المتعلقة بنشاطاتها الخاصةوبأسلوب عملها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), ו’ כסליו תשס”ד, 1 בדצמבר 2003).

3- العسر التعلمي- مختلفة الاطياف

س- ام من الشمال: اخبرتني معلمة بنتي بانها ربما تكون تعاني من العسر التعلمي. لم افهم ما قصدته فهل يمكنك توضيح الامر لي؟
ج- العسر التعليمي هو مصطلح يرمز إلى الصعوبات في اكتساب احدى المهارات التعلّمية أو أكثر مثل القراءة، الكتابة، اجراء العمليات الحسابية او ممارسة مهارات حركية-تعلميةونقصد هنا الحالات التي لا تكون فيها هذه الصعوبة منسوبة الى خلل في الحواس أو تخلف عقلي أو اضطراب نفسي.

معنى ذلك أن من يعانون من العسر التعلمي قد يتميزون بدرجة عادية من الذكاء.
من المهم ان نعرف ان العسر التعلمي يظهر عادةً في جيل المدرسه ولكن من الممكن ملاحظة بوادر لاحتمال وجوده في جيل الطفولة. من الجدير ذكره ان نسبة الاشخاص التي تعاني من احدى الصعوبات المذكورة اعلاه تصل الى 25%.

انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه, صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات