· رئيس كتلة "الجبهة" د. سهيل أسعد: رسالة هامة في ظل التحريض وكم الأفواه والتدهور الفاشي

· رئيس إدارة "الميدان" جوزيف أطرش: نحيّي الموقف الشجاع ونواصل معركتنا على حرية الإبداع

أقرّ المجلس البلدي لبلدية حيفا في جلسته الأخيرة يوم 5.12.2017 تحويل مبلغ 1,260,000 (مليون ومائتان وستون ألف) شيكل لمسرح "الميدان"، كدعم للعام 2017.

وكانت "لجنة الدعم" البلدية قد أوصت بتحويل المبلغ في جلستها الأسبوع الماضي، وخلال هذا الأسبوع مارست وزارة الثقافة بقيادة وزيرة الثقافة العنصرية ميري ريجف ضغوطًا على البلدية لتجميد الدعم إلى حين النظر في الإجراء القضائي بين المسرح والوزارة. حيث التمس المسرح محكمة العدل العليا لإرغام الوزارة على تسديد ميزانية الدعم للعامين 2016 و2017.
وكان عضوا البلدية عن كتلة "الجبهة" د. سهيل أسعد وعرين عابدي قد رافقا قضية المسرح طيلة الأعوام الماضية، في مواجهة سياسة هذه الوزيرة وسعي الوزارة إلى حجب الميزانيات وإلى إغلاق المسرح. ويشكّل الدعم الذي تقدّمه بلدية حيفا حوالي 40% من ميزانية المسرح، والذي يعمل في حيفا منذ 20 عامًا.
وقال رئيس كتلة الجبهة د. أسعد: للسنة الثانية على التوالي ننجح في انتزاع هذا الحق وصدّ محاولات الوزيرة ريجف وبعض قوى اليمين في حيفا لوقف دعم مسرح "الميدان". وقد عقدنا عدة اجتماعات في هذا الصدد مع إدارة البلدية والجهات المهنية المسؤولة بالتعاون مع إدارة المسرح. إنّ هذا الإنجاز هو رسالة سياسية هامّة، الآن بالذات، في ظل تصعيد سياسة التحريض وكم الأفواه والتدهور الفاشي اليومي الذي تقوده هذه الحكومة. فحيفا انتصرت لقيم الديمقراطية والمساواة والعيش المشترك، ولم ترضخ للأجواء العنصرية.
من جانيه قال رئيس الهيئة الإدارية لمسرح "الميدان" جوزيف أطرش: منذ تأسيسه قبل 20 عامًا يحظى المسرح بدعم بلدية حيفا، ويستوفي شروط الدعم كمؤسسة ثقافية رائدة في المدينة. أحيّي رئيس البلدية السيد يونا ياهف وأعضاء البلدية عن "الجبهة" على وقفتهم الشجاعة في مواجهة اليمن العنصري. ونحن من جهتنا سنواصل معركتنا الجماهيرية والقضائية أمام وزيرة الثقافة لاستعادة الميزانية الكاملة للمسرح، وسنواصل الدفاع عن حرية التعبير وحرية الإبداع.

7.12.2017

5 Attachments

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]