قبلت لجنة الاستئناف اللوائية للتنظيم والبناء- لواء الشمال هذا الاسبوع الالتماس الذي قدمه المحامي قيس يوسف ناصر على قرار لجنة التنظيم والبناء المحلية "جليل مزراحي" رفض إعطاء تصريح سكن (بالعبرية טופס 4) لعمارة سكنية من أربع طوابق في قرية عيلبون، وألزمت لجنة الاستئناف اللجنة المحلية اتخاذ قرار جديد في القضية بعد دراسة كل المعطيات والحقائق اللازمة. كما رفضت لجنة الاستئناف العلل القانونية التي استندت عليها اللجنة المحلية في رفضها اعطاء تصريح السكن في العمارة وغرّمتها باتعاب ونفقات صاحب العمارة.
ويعتبر القرار سابقة قضائية في مجال التنظيم والبناء لان لجنة الاستئناف اللوائية برئاسة المحامي ايال شارون وضعت في قرارها الهام والمعلل الاسس والمبادىء القانونية التي على لجان التنظيم والبناء المحلية ان تعمل حسبها في كل ما يتعلق باصدار تصاريح سكن للمباني.
وحسب قرار لجنة الاستئناف فان اللجنة المحلية "جليل مزراحي" رفضت اعطاء الملتمس من قرية عيلبون تصريحا للسكن بعد ان أتمّ بناء العمارة وجهزها حسب رخصة البناء، واشترطت إصدار التصريح بالحصول على موافقة سلطة الاطفاء. لكن صاحب العمارة استأنف على القرار للجنة الاستئناف اللوائية للتنظيم والبناء بواسطة المحامي قيس ناصر الذي طعن في شرعية قرار لجنة التنظيم والبناء مدعيا ان موافقة سلطة الاطفاء لم تطلب في حينه عندما صادقت اللجنة المحلية على رخصة البناء ولا عندما اصدرت رخصة البناء، وعليه فان اللجنة المحلية غير مخولة قانونيا بمطالبة صاحب العمارة بالحصول على موافقة سلطة الاطفاء لا سيما ان تطبيق شروط سلطة الاطفاء حسب المعايير الجديدة غير قابلة للتطبيق والتنفيذ في العمارة التي بنيت قبل عدة سنوات، وقد تؤدي الى هدم أجزاءٍ من العمارة وتغيير تصميمها. كما اوضح المحامي قيس ناصر في استئنافه انه في مرحلة الحصول على تصريح سكن لمبنى مرخص تقتصر صلاحية لجنة التنظيم البناء المحلية على فحص ملائمة المبنى لرخصة البناء وشروطها، ولا يسمح القانون للجنة التنظيم والبناء في هذه المرحلة تغيير شروط رخصة البناء او اضافة شرط جديد على الرخصة، بأثر رجعيّ وبالذات بعد ان بني المبنى حسب رخصة البناء.
لجنة الاستئناف قبلت ادعاءات المحامي قيس ناصر كلها وابطلت قرار لجنة التنظيم جليل مزراحي، وغرمتها بنفقات واتعاب صاحب العمارة، كما أمرتها باتخاذ قرار جديد في القضية بعد الحصول على معطيات دقيقة وصحيحة بالنسبة للعمارة واتخاذ القرار السليم والمناسب من اجل الحفاظ على سلامة وامن من سيسكن ويستعمل العمارة مع الاخذ بالاعتبار ان العمارة بنيت حسب رخصة البناء وحسب شروطها تماما. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]