الشريط الأخباري

مبالغ تطلب لصندوق الصف

موقع بُـكرا
نشر بـ 24/12/2017 10:11
مبالغ تطلب لصندوق الصف
thinkstock

1. مبالغ تطلب لصندوق الصف

س- ام من الشمال: يتعلم ابني في الصف الثالث الابتدائي. وقد طلبت منا لجنة الصف في الآنة الاخيره دفع 250 شيكل لصندوق اللجنة من اجل شراء بلوزات للاولاد وتنظيم فعاليات واحتفالات صفية, فهل من المسموح جباية مبلغ كهذا لصندوق لجنة الصف من اجل هذه الاغراض؟

ج- لقد حددت النشرة الدورية لمدير عام وزارة المعارف المبالغ التي يمكن جبايتها ,في اطار المدفوعات الطوعية التي يطلب من الاهل دفعها في بداية السنة الدراسية- من ضمنها 24 شيكل يمكن تخصيصها للاحتفالات الصفية وذلك على اساس 8 شيكل لكل واحد من 3 احتفالات. عندما يواصل الولد تعليمه في نفس المدرسة, لا يخصص مبلغ اضافي لاحتفال خاص.
وفقا لتعليمات الوزارة يجب الا يطلب من الاهالي اي مبلغ يتعدى ما ذكر آنفا. ولكننا مع ذلك نسمع عن الكثير من الصفوف التي تطلب فيها اللجان من الاهل دفع مبالغ لصندوقها وقد تكون هذه مبالغ كبيرة, لذلك فمن حقكم معارضة طلب كهذا وعدم الانصياع لما يتعارض مع تعليمات النشرة الدورية بشأن مدفوعات الاهالي.

1. دروس خصوصية

س- معلمة من الجنوب: انا معلمة رياضيات وارغب باعطاء دروس خصوصية في موضوعي هل من قيود على ذلك؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف الصادرة من قبل المكتب المسؤول عن شروط خدمة موظفي سلك التربية، فانه لا يجوز ان يعطي معلم في مدرسة معينة دروسا خصوصية بالأجر لطلاب من المدرسة التي يعلم فيها.

ولكن وبالرغم من ذلك, في حال كان المعلم يعمل في بلدة لا يوجد فيها غير مدرسة واحدة، فيجوز له ان يعطي دروسا خصوصية بالأجر لطلاب هذه المدرسة، وذلك بعد الحصول على تصريح من المفتش. كما ويسمح للمعلم باعطاء دروس تقوية ومساعدة بالأجر لمجموعات تنظمها المدرسة وذلك ايضا بإذن صريح من المفتش.

3. يحظر اشتراط تلقي خدمة معينة بالدفع مقابل خدمة اخرى

س- اب من حيفا: لقد قمت بالدفع مقابل استعارة الكتب ولكنني لم ادفع باقي المدفوعات التي طلبتها المدرسة مثل قسط البرامج التعليمية مما جعل المدرسة تشترط اشراكي في برنامج استعارة الكتب باستكمال باقي المبالغ فهل هذا قانوني؟
ج- ان ما قامت به المدرسة غير صحيح اذ انه يحظر على المدرسة اشتراط تلقي خدمة معينة بالدفع مقابل خدمة اخرى وقد ذكر هذا بصراحة في النشرة الدورية الخاصة بالموضوع.

اذا كنت قد دفعت مقابل الكتب يصبح لزاما على المدرسة تزويدك بها. وتجدر الاشارة الى ان برنامج استعارة الكتب غير مرتبط بمدفوعات الاهالي الاخرى اصلا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/12(א), 24 באוגוסט 2016).


انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات