بالنسبة للصحفيين، فإن عام 2017 يمثل سوء حظ الصحافة. ويقول الاتحاد الدولي للصحفيين إن ما لا يقل عن 81 صحفيا قتلوا وارتفع العنف ضد وسائل الإعلام في عام 2017. كما أغلقت أكثر من 70 شركة إعلامية في فنزويلا حيث تتفاقم الاضطرابات السياسية والاجتماعية. وأفادت مقالة إخبارية من صحيفة الجارديان أن "حرية الصحافة العالمية تغرق إلى أسوأ مستوى هذا القرن" ويرجع ذلك أساسا إلى الرقابة الحكومية والجريمة التي تستهدف الصحفيين والضغوط المالية المرتبطة بنمو الإنترنت.

وللرد على هذا التحدي وتحويله إلى فرصة، يسعى الصحفيون حول العالم بمنظمة دولية غير حكومية إلى إيجاد سبل لتعزيز حرية الصحافة من خلال شبكة الإعلام الدولية وصحافة السلام فيما يتعلق بإعادة النظر في دورهم في المساهمة في بناء مجتمع سلمي وديمقراطي المجتمع.
الثقافة السماوية والسلام العالمي وترميم الضوء، وهي منظمة غير حكومية دولية في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة شكلت سلسلة من HWPLوسائل الإعلام المنتديات طوال عام 2017 لإنشاء مجموعة عمل من الصحفيين في جميع أنحاء العالم لدراسة ظواهر الصحافة في جميع أنحاء العالم وتمكين حق الصحافة وواجبها فيما يتعلق بالسلام وحرية وسائل الإعلام.

"طلبنا ذلك" - تأتي المشكلة من الداخل

وفقا لبعض الصحفيين، فإن أزمة الصحافة الحالية ترجع جزئيا إلى الصحافة نفسها. وفي المنتدى الدولي لوسائل الإعلام في HWPLالذي عقد في 7 يوليو / تموز، قال ك. م. هارون، كبير مستشاري التلفزيون والإعلام في بنغلاديش: "تغيرت أخلاقيات الصحافة بسبب التجارة، عندما تفتقر وسائل الإعلام إلى الأخلاق، فإنها تهدد السلام والوئام بدلا من الترويج لها. فقدت وسائل الإعلام مصداقيتها بسبب نشر الكثير من الأخبار السلبية بطريقة غير مسؤولة. ولا يمكن لوسائل الإعلام المطبوعة والمرئية إلا أن تعزز السلام والوئام عندما تمارس الصحافة المسؤولة ".
وهناك مشكلة أخرى أشار إليها الصحفيون وهي اتجاه التغطية الإعلامية التي تركز على الحرب والصراع والعنف والجريمة والكراهية التي تترك أثرا سلبيا على المجتمع. وفي منتدى HWPL الذي عقد في 15 يناير / كانون الثاني، قال السيد علي العبدالله، الصحفي من السويد: "ركزت وسائل الإعلام الأوروبية مؤخرا على الحرب ومؤامرة كيفية وصول عدد من اللاجئين إلى المنطقة. فشلت في التركيز على الإنسانية والثقافة والحضارة لفهم الطبيعة البشرية التي توفر أفكارا للسلام والتعايش ".

حرية الدولة والإعلام

وقد واجهت حرية الإعلام، وخاصة تبادل المعلومات من خلال التقارير الإخبارية، تحديا من قبل الرقابة الحكومية في البلدان ذات المستوى المنخفض من النظام الديمقراطي. "حرية التعبير في معظم البلدان الأفريقية لا تزال أسطورة، مثالية. وقال السيد جان دي ديو مونيمبازي، رئيس تحرير إيجييه في بوروندي: "إذا لم تتعلم كيف تكتب قصتك أو تخبرها بذكاء، فإن فرص البقاء على قيد الحياة ضئيلة جدا". "لوسائل الإعلام ملاحظاتها الخاصة التي لا ينبغي أن يسيطر عليها الآخرون. وأضاف الرئيس شينزنغ تشو من صحيفة ماكاو لسيادة القانون في منتدى وسائل الإعلام في HWPL في 2 ديسمبر / كانون الأول في جامعة تسينغهوا في الصين، أن من المهم الحفاظ على استقلال وسائل الإعلام والحصول على موضوعية الأخبار هو مسؤولية الصحفيين ".

السلام والتعاون الدولي - بناء شبكة وسائل الإعلام

ويقول العديد من الصحفيين إن بناء شبكة إعلامية دولية تركز على قضايا بناء السلام يمكن أن يبرز الحلول للتحدي الحالي. وقال السيد فيدوروف بيتر، مدير الشؤون الدولية في التلفزيون والاذاعة الروسية: "تلعب حرية الإعلام دورا هاما في ضمان الاستقرار الاجتماعي، وبهذا المعنى، فإن بناء طرق جديدة لجمع المعلومات عبر الحدود الوطنية سيضمن حق كل فرد في تقديم الأفكار" عندما تحدث في المنتدى HWPL وسائل الإعلام - صوت الصحافة في رابطة الدول المستقلة في يونيو حزيران.

وفي 17 أيلول / سبتمبر 2017، عقد مؤتمر قمة شبكة السلام العالمية لوسائط الإعلام - حرية الصحافة ومبادرة مجتمع وسائط الإعلام الدولية للسلام، في مؤتمر القمة العالمي لتحالف الأديان (وارب)، مع 100 صحفي من 50 بلدا في جميع أنحاء العالم. ويقترح أن يسهم إنشاء وكالات إعلامية ذات تركيز للسلام في زيادة الوعي العام، وينبغي أن يشارك مزيد من الصحفيين في تقديم الأخبار عن السلام وتسوية الصراع بدلا من الصراع نفسه.

وقال السيد بوجان ستوجكوفسكي: "إن المشاركة في هذه الشبكة سوف تساعد الصحفيين على سماعهم دوليا، وتقديم الوضع في بلدانهم، وما إلى ذلك. إن التعاون الدولي بين الصحفيين المحترفين أمر يمكن أن يسهم دائما في تعزيز قطاع الإعلام" الصحفي من وكالة أنباء ماکفاكس، مقدونيا.
"من يستطيع أن يلعب أهم دور في صنع عالم يسوده السلام من دون صراعات؟ ذلك يعتمد على الصحفيين. وإذا كرس الصحفيون جهود بناء السلام، فإن أفكار الناس خاصة السياسيين ستتغير. لذلك نحن نتوقع الكثير في الصحافة "، وقال الرئيس مان هي لي من HWPL
"أحد أكبر الإنجازات في أنشطة السلام التي تقوم بها الشركة هو بناء شبكة إعلامية من خلال الصحفيين في البلدان ذات المستوى المنخفض لحرية الإعلام. وقد شاركت الرابطة بنشاط في نشر ثقافة السلام المنصوص عليها في إعلان السلام ووقف الحرب الذي أعدته شركة هوبل كمبادرة للسلام، وستشكل قناة إخبارية على الإنترنت محور الدعوة لحرية الإعلام وعالم من السلام "، وقال السيد إيان سيو، المدير العام لإدارة العلاقات العامة، HWPL.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]