الشريط الأخباري

اجراء امريكي- اسرائيلي يسهل التجارة بين البلدين

موقع بكرا
نشر بـ 11/01/2018 20:08 , التعديل الأخير 11/01/2018 20:08
اجراء امريكي- اسرائيلي يسهل التجارة بين البلدين

ابتداءً من اليوم، لن تكون هناك حاجة لمستندات أصليّة في التجارة ما بين الولايات المتحدة واسرائيل، الأمر الذي كان يعتبر شرطًا لاستيراد وتصدير المنتجات التي تسري عليها شروط اتفاقيّة التجارة الحرّة القائمة بين البلدين.

هذا التسهيل الهام يأتي في أعقاب نشاط وزارة الاقتصاد والصناعة، بالتعاون مع سلطة الجمارك للتوصل إلى هذه التفاهمات، في اطار اللجنة الاقتصادية المشتركة القائمة بموجب اتفاقيّة التجارة الحرّة.

وفق الاتفاقيّة التي وقّعت عام 1985، كان يتوجب على المستوردين والمصدّرين استصدار نموذج خاص، والعديد منهم اشتكوا جرّاء الصعوبات للحصول على النموذج والعبء التنظيمي والتكلفة الاضافيّة المنوطة باستصدار النموذج. وفق الاجراء الجديد سيتم الغاء كل هذه المتطلبات واستبدالها بتصريح يرفق بفاتورة الشحن، على أنّ المنتج يتوافق مع مبادئ الاتفاقيّة.

سلطة الجمارك بدأت العمل وفق الاجراء الجديد ابتداءً من 10.1، وسيكون هناك فترة انتقالية يمكن خلالها العمل أيضًا وفق الاجراء السابق لغاية 31 آذار 2018.

خطوة هامة 

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "الحديث يدور عن خطوة هامّة تعكس سياسة الوزارة لتبسيط التجارة وخفض التكاليف قدر المستطاع. الغاء النموذج سيساعد في خفض التكاليف على المستوردين والمصدّرين على حدٍ سواء، العلاقات التجاريّة بين اسرائيل والولايات المتحدة هامّة وعميقة جدًّا. سنستمر في التعاون في كل المجالات التجاريّة والاقتصاديّة. ونواصل دعمنا للشركات الاسرائيليّة المصدّرة، سواء من خلال زيادة المساعدات، أو توسيع الاتفاقيّات التجاريّة أو التوصّل إلى تسهيلات".

ويشار إلى أنّه في العام 2016 استوردت اسرائيل من الولايات المتحدة، الشريكة التجاريّة الأكبر لاسرائيل، بضائع بحجم ما يقارب 8 مليار دولار وصدّرت اليها بضائع بنحو 17.6 مليار دولار.

أضف تعليق

التعليقات