الشريط الأخباري

تدخل معلم في مشادة عنيفة في المدرسة

موقع بُـكرا
نشر بـ 04/02/2018 10:20
تدخل معلم في مشادة عنيفة في المدرسة
thinkstock

1- تدخل معلم في مشادة عنيفة في المدرسة

س- اب من المركز: حصلت بالامس مشادة عنيفة بين اثنين من طلاب الثانوية التي اتعلم فيها وقد تبادلا الضرب وقد تطور الامر وزاد حدة بعد ان تدخل فيها طلاب آخرون في محاولة لفضها مما زاد الطين بلة واحدث فوضى عارمة. وقد كان معلم الرياضة في المنطقة فهرع لمحاولة الفصل بين الاطراف وقد استخدم القوة لذلك مما ادى الى اصابات بين قسم من المشاركين بالمشادة. فهل يسمح لمعلم باستخدام العنف لفض مشادة كهذه وبهذ الطريقة؟

ج- نعم, هذا مسموح اذ انه وفقا للنشرة الدورية للمدير العام لوزارة المعارف, في حال حصلت مشادة عنيفة بين الطلاب يمكن لاحد افراد طاقم المدرسة التدخل للفصل بين الاطراف المتنازعة واستخدام قوة معقولة لذلك. وقد استمدت هذه التعليمات من القانون العام في دولة اسرائيل والذي ينص على انه يجب ايقاف الحدث ومنع الحاق الاذى بطلاب آخرين. وبطبيعة الحال يجب مراعاة الا يستخدم المعلم القوة بقدر اكثر من اللازم لبلوغ الهدف.



2- الاستئاف على علامة منخفضة

س- حصل ابني على علامة 50 على وظيفة بحثية قام بها في صفه وقد عمل عليها لساعات طويلة وكرس لها جهد كبير لذلك فانه احس بالاحباط عندما حصل على هذه العلامة مما افقدة الرغبة بالاستمرار في تعلم الموضوع. توجهت باسمه الى معلمته واشركتها بمشاعري ولكنها رفضت التعامل مع الموضوع ورفع علامته او على الاقل اعادة النظر في التقدير. هل من طريقة اخرى للتعامل من اجل تغيير العلامة؟

ج- علامة ابنك منخفضة فعلا وخاصة انه حصل عليها على وظيفة بحثية بعد ان عمل عليها مطولا ومن الواضح ان هذا يدعو الى الاحباط. اذا كانت المعلمة ترفض مطلبك لاعادة فحص الوظيفة بناء على ملاحظاتك من اجل تحسين العلامة, او لاجراء امتحان آخر في الموضوع في سبيل تحسين التقدير الذي حصل عليه, انصحك بالتوجه الى مربية الصف او الى مركز/ة الموضوع او مستشار/ة المدرسة او حتى الى مدير/ة المدرسة لمعالجة المشكلة.




3- الساعات الفردية في اطار اوفك حداش س – كيف يتم العمل بالساعات الفردية في اطار برنامج اوفك حداش؟

ج- وفقا لبرنامج “اوفك حداش” فان الساعات الفرديةهي ساعات تضاف الى الموارد التعليمية التربوية العادية ولا تحتل مكان الساعات الملزمة للمعلمين وللطلاب. لذلك فانه بالاضافة الى ساعات التعليم التي يقدمها المعلم في الصف, تخصص ساعات فردية لتعزيز قدرات وانجازات الطلاب واداءهم ورفاهيتهم التعليمية والاجتماعية ويتم العمل بها مع الطلاب على المستوى الفردي او بمجموعات صغيرة تضم بين 2-5 طلاب.
يكرس المعلمون مربي الصفوف ساعتين من مجمل ساعاتهم الفردية لإدارة وتربية الصف سواء كان العمل مع الطلاب مباشرة او بدونهم. وقد خصص الدرس الفردي من اجل توفير امكانيات التعلم المتنوعة لكل الطلاب بجيث تستجيب لاحتياجاتهم العينية. يستحق جميع الطلاب التعلم في اطار الساعات الفردية وحضورهم الحصص التي اعدت لهم في هذا الاطار ملزم. تكرس الساعات الفردية لرعاية التميز ولتعزيز انجازات الطلاب.
كما وتوصي النشرة الدورية بان تكرس كل الساعات الفردية للمجال التعليمي (اثراء وتعمق وتعزيز) وان يقوم بها معلمون متخصصون في المجالات التي يتم تدريسها


اما معلمي الدمج فيقتصر عملهم خلال ساعاتهم الفردية على الطلاب مع الاحتياجات الخاصة ممن يستحقون الاشتراك في برنامج دمج, اضافة الى ذلك يمكن لهؤلاء الطلاب ايضا تلقي ساعات فردية من قبل معلمين آخرين كغيرهم. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/6(א),05 בפברואר 2014 )



انتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه- صفحة هيلا من اجل التعليم: hila.equal.edu
يمكن لأولياء ألأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03
المحامية تغريد شبيطه- مستشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]

أضف تعليق

التعليقات