1. اجازات مرضية

س-ام من المركز: تتعلم ابنتي في مدرسة ثانوية وهي تمرض من فترة لأخرى، لا اعرف في أي من الحالات يجب ان نتزود بشهادة لإجازة مرضية من العيادة ومتى يمكن الاكتفاء بتصريح من قبلنا نحن الاهل وارجو منكم التوضيح!

ج-عممت في الفترة الأخيرة (4 شباط 2018) نشرة دورية جديدة لمدير عام وزارة المعارف فصل فيها كل ما يتعلق بموضوع شهادات الاجازات المرضية وقد تبين من خلال مراجعتها بانه لم يتغير شيئا من التعليمات السابقة، عمليا عندما يمرض ولد ويتغيب بسبب ذلك لفترة لا تتعدى أربعة ايام – فان تصريح الاهل حول مرضه يكفي، ولكن، من اليوم الخامس فصاعدا, هنالك حاجة الى تصريح طبي صادر من قبل طبيب.

2. سفريات

س-اب من الشمال: يتعلم ابني في مدرسة بعيدة عن الحي الذي نسكن فيه فيذهب الى المدرسة بواسطة السفريات الخاصة بنقل الطلاب. اريد ان اعرف ان كانت هناك إجراءات امان خاصة لمثل هذه الحالات التي قد تشكل خطرا على امن الأولاد؟

ج-وفقا لمنشور وزارة المعارف بشأن الأمن والأمان يجب ان يقوم مركزي الامن بجولات تفقدية لمسارات المركبات التي تنقل الطلاب ومواقع توقفها، من الأفضل ان يرافق السفريات شخص بالغ (في التعليم الخاص مرافقة شخص بالغ هو امر الزامي) يحظر نقل الأولاد واقفين في الباص/السيارة، كما ويطلب من السائق التنبه لما يحدث داخل الباص. السلطة المحلية هي من يقوم بإنشاء محطات النقل، ويجب ان يكون لهذه المحطات جدار فاصل وان يتم صعود ونزول الطلاب فقط عن طريق الباب الامامي للمركبة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/2(א), מיום 10 באוקטובר 2012)


3. تعليم بيتي

س-ام من الشمال: ابني في الصف الثاني وهو غير راضي بالمرة من وجوده في المدرسة، فهل استطيع تعليمه في اطار البيت؟

ج-الموقف الأساسي لوزارة المعارف هو أن المؤسسات التعليمية المعروفة هي المكان الطبيعي للأولاد في سن التعليم الالزامي. وبالرغم من ذلك تقبل طلبات للتعليم البيتي في الحالات التي يعرض فيها الاهل توجه مبلور جدا بشأن عدم الموافقة على طريقة التعليم في المدارس او في حالات وجود ظروف غير عادية, خاصة واستثنائية, فتيح وزارة المعارف منح اعفاء من تطبيق قانون التعليم الالزامي للأهل الذين يطلبون ذلك, بشرط ان يحصل الولد على تعليم منظم وممنهج ومرضي في بيته, يجب على الاهل الذين يريدون ان يقدموا لولد في سن التعليم الالزامي تعليما بيتيا, التوجه الى مدير لواء وزارة المعارف في منطقتهم بطلب اعفاء ابنهم من التعليم في المدرسة وبطلب الحصول على اذن لتقديم التعليم في اطار البيت. يقوم مدير اللواء بالموافقة على طلب الاهل او برفضه ويبلغ الاهل بقراره خلال ثلاثة أشهر من يوم تقديمه. يجب على الاهل الحرص على ارسال ابنهم الى المدرسة الى حين الحصول على هذا الاعفاء وعلى اذن للتعليم البيتي وذلك وفقا لتعليمات قانون التعليم الالزامي، كما وعليهم التأكد من ان الولد يداوم في مدرسة معترف بها وفقا لتعريفها في القانون، وفقا لهذا البرنامج يجب كشف الولد على مواضيع مختلفة بحجم لا يقل عن 55% من المجالات المعرفية التي يشتمل عليها برنامج النواة المطلوب في إطار جهاز التعليم بحسب مبنى العناقيد وبشرط ان يتعلم مهارات اللغة (لغة الأم) (عربي/عبري) والحساب والمهارات الاجتماعية. عدا ذلك يمكن للأهل والولد إضافة أي موضوع معرفي يختارونه ويبدي الولد اهتماما به. (النشرة الدورية للمدير العام תשסט/8(א), 01 באפריל 2009)


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu))) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]