برعاية رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام وبإشراف مشروع مدينة بلا عنف ومركز رعاية الولد والعائلة التابع لمكتب الشؤون الاجتماعية

اقيم دورة ارشاد وتوجيه في المركز التربوي التابع لبلدية الناصرة , حيث قام بتقديم وتوجيه الدورة العامل الاجتماعي الجماهيري سعيد عوابدة الخبير في العمل مع فئة الشباب في خطر والحاصل على لقب العامل الاجتماعي المتفوق في البلاد. اشرفت على الدورة ونظمتها الاء ضاهر مديرة مدينة بلا عنف .
حيث تهدف الدورة للعمل على بناء التواصل السليم مع الذات والأخر ومن خلال دعم المرشد وقدراته لملائمة كل حاجياته بطريقة سلوكية أفضل والتواصل مع طموح الطالب. وقد تضمن البرنامج محاضرات وفعاليات وتطبيقات العملية والشروحات حول المجال .

الجمهور الذي يتعاملون معه المرشدين طلاب اعدادين .

جمهور الهدف الذي يقدم له الخدمة في المدارس , طلاب اعدادي , تتصف مميزات المرحلة بشكل واضح بحياتهم اليومية بجوانب مختلفة , وضع اجتماعي , نفسي , سلوكي , تفكيري , مقبلين على ابواب اختيار المرحلة الثانوية للاستمرار بالمسيرة التعليمية .
وفي حديثنا مع العامل الاجتماعي سعيد عوابدة قائلا : ان هذه الفترة من مرحلة المراهقة تتصف بالنمو التدريجي لجميع جوانب الشخصية سواء كان النفسي , الفكري , الجسماني , الاجتماعي , لديهم ردود فعل سريعة نابعة من أراء مسبقة ," الشعور بالدونية لشخصيتهم واضحة , علاقات مع الآخرين مبنية على أساس إبراز الذات , الهروب من الواقع و الدفاع عن المشاعر بطريقة خاطئة وهذه التغييرات لها أثر على تحقيق الاهداف وكيفية التخطيط السليم للمستقبل , بحيث ينعكس ذلك على تحصيل الطالب ومسؤوليته بالاندماج في المرحلة الثانوية والأكاديمية , لذلك فهي مرحلة هامة في حياة الأنسان لأنها تعتبر نقطة تحول اجتماعي هام في حياته .
من خلال هذا البرنامج القيم قمنا بإكساب المرشد مهارات من شأنها ان تعزز العمل والتداخل الايجابي في هذه المرحلة من خلال طرح افكار تحمل المسؤولية وكيفية استغلال الوقت لتحقيق الاهداف , وطرق تحسين التفكير والقدرة على اتخاذ قرارات سليمه وتنفيذها , مضمون الاتصال السليم , التواصل مع القيم الاجتماعية ورغباتهم , دور البيت وسلطة الآباء باستمرار المسيرة التربوية , ليستطيعوا الاستمرار بالعمل الناجع في المرحلة الحرجة التي من الممكن ات تفقدهم البوصلة بالوصول الى الاهداف المنشودة.

الاء ضاهر مديرة المشروع اضافت :

ما ينقص طلابنا هو شخص يؤمن بهم ويشجعهم ان يحلموا لكي فيما بعد يساعدهم على تحقيق هذا الحلم , الدورة كانت بمثابة دفعة للمرشدين نحو ارشاد سليم وتشجيع رغبتهم بالنجاح والبعد عن الخوف من الفشل , ومن خلال ذلك نستطيع العمل على الحد من الظواهر الصعبة التي تؤدي الى الخطر.


واضاف السيد سعيد عوابدة , ان البرنامج هو خطوة اولى لتجنيد العاملين في البلدية مع الطلاب للاستمرارية بخطة العمل التي تنادي بها ادارة البلدية العمل مع كل الناس والتي تعتني بمرافقة وبناء مسؤولية بعيدة المدى بهدف بناء شخصية واضحة المعالم لمستقبل أفضل تحقق الانتماء إلى أنفسهم والى الآخرين وتأخذ دور فعال لرفع مكانة المجتمع الى الافضل.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]