الشريط الأخباري

"رخباليت" هو الأسم الذي تم اختياره للقطار الهوائي (الرخبال) من ليف همفراتس وحتى جامعة حيفا

موقع بكرا
نشر بـ 07/03/2018 12:00 , التعديل الأخير 07/03/2018 12:00


تم اختيار اسم لمشروع مبادرة الرخبال (القطار الهوائي) من خلال مسابقة بين المدارس في حيفا، حيث أن الرخبال سيعمل بين ترمينال (محطة) لف هامفراتس والتخنيون وحتى جامعة حيفا. ستبدأ شركة يافيه نوف في الأسابيع القريبة بأعمال التشييد لأنشاء منظومة الـ"رخباليت"
في إطار المنافسة بين المدارس في حيفا، تم اختيار اسم "رخباليت" لمشروع القطار الهوائي الذي سيعمل بين محطة ليف هاميفراتس عبر التخنيون وصولا لجامعة حيفا. حيث اقترحت المدارس من خلال المسابقة، أكثر من 50 اسماَ مختلفاَ للمشروع وتم تحميل العشرات من الأسماء من قبل المستخدمين على صفحة الفيسبوك على الإنترنت. ينضم الـ "رخباليت" إلى وسائل النقل الأخرى في المدينة، بما في ذلك "المترونيت" و "الكرمليت" التي تم اختيار أسمائها كجزء من المسابقات بين سكان حيفا..

ومن المتوقع أن تبدأ شركة "يفيه نوف" في بناء نظام الـ "رخباليت" في الأسابيع المقبلة. وسوف يبدأ العمل في ترمينال محطة المفراتس وسوف تستمر على طول الخط حتى جامعة حيفا. ومن المتوقع أن تستمر فترة البناء عامين، وستشمل بناء المحطات، والبنية التحتية، نصب أعمدة والمزيد. بالإضافة خلال فترة العمل، هذا وليس من المتوقع ان تحصل أي اضطرابات لنسيج حياة السكان في خط الأنشاء بسبب البناء عالي الارتفاع.
هذا وتعتبر الـ "رخباليت" بشرى رائدة في مجال المواصلات في البلاد وستعمل كوسيلة للنقل العام، والتي هي جزء لا يتجزأ من نظام المواصلات العامة في مدينة حيفا. وكذلك، فإن الـ "رخباليت" سوف تقوم بتحسين طريق الوصول إلى التخنيون وجامعة حيفا، مما يسمح لعشرات الآلاف من الطلاب والباحثين والعمال الآخرين للتخلي عن الوصول في السيارات الخاصة وتخفيف النقص في مواقف السيارات في الجامعات والشوارع القريبة منها، ومن اختناقات السير في المحاور الرئيسية في مرتفعات الكرمل.
ومن المتوقع أن تستغرق مدة السفر في الـ" رخباليت "حوالي 10 دقائق من ترمينال المفراتس وحتى التخنيون، و 9 دقائق إضافية من التخنيون حتى جامعة حيفا، بحيث ستبلغ سرعة المقطورة بين المحطات 18 كم في الساعة. في المرحلة الأولى، سوف يشمل نظام الرخباليت 76 مقطورة وبحد أقصى لاستيعاب 1200 راكب في الساعة، في كل اتجاه من الرخباليت في نفس الوقت، هذا وسوف يسافر القطار الهوائي بوتيرة تبلغ حوالي كل 30 ثانية، وكل واحد منها يمكن أن يستوعب 10 ركاب و 8 ركاب جالسون و راكبين واقفين. كما وان المقطورة ستمكن من وصول كامل ومريح للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بالإضافة لذلك سيتم الدفع بواسطة بطاقة الراف كاف.
ولقد اشار وزير المواصلات والشؤوون الإستخبارية السيد يسرائيل كاتس إلى أن المشروع الذي سيكون جزءاَ لا يتجزأ من نظام المواصلات العام في المدينة سيحسن بشكل ملحوظ من الوصول إلى التخنيون وجامعة حيفا وسيشجع عشرات الآلاف من الطلبة والأكاديميين على تفضيل وسائل النقل العامة من السفر والوصول بسياراتهم الخاصة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الرخباليت سوف تخفف من النقص الموجود حالياَ في ايجاد مواقف السيارات في الحرم الجامعي وفي الشوارع المجاورة، فضلا عن الازدحام المروري في المحاور الرئيسية، في مرتفعات كرمل.
"هذه ثورة في مجال المواصلات العامة في البلاد بشكل عام وفي منطقة حيفا بشكل خاص، حيث ان عشرات الآلاف من الطلاب والباحثين من التخنيون وجامعة حيفا الذين يصلون من خارج المدينة سوف يكون باستطاعتهم التخلي عن سياراتهم الخاصة والسفر في وسائل النقل العام. وستصل الرخباليت أيضا إلى برج الجامعة، وهو أحد أجمل نقاط المراقبة في البلاد."

اما رئييس بلدية حيفا فقد عقب على المشروع قائلا:" في غضون ثلاث سنوات، ستنضم الـ "رخباليت" إلى سلسلة من وسائل النقل المتقدمة التي تعمل في حيز المدينة، بما في ذلك خطوط الباصات وخطوط المترونيت والسكك الحديدية الإسرائيلية والكرمليت. ولا شك أن الـ"رخباليت" ستحسن من جودة حياة السكان وستساعد الآلاف على التخلي عن سياراتهم الخاصة، معتمدين على نظام المواصلات العامة المبتكرة في المدينة ".
 

رخباليت هو الأسم الذي تم اختياره للقطار الهوائي (الرخبال)  من ليف همفراتس وحتى جامعة حيفا رخباليت هو الأسم الذي تم اختياره للقطار الهوائي (الرخبال)  من ليف همفراتس وحتى جامعة حيفا رخباليت هو الأسم الذي تم اختياره للقطار الهوائي (الرخبال)  من ليف همفراتس وحتى جامعة حيفا رخباليت هو الأسم الذي تم اختياره للقطار الهوائي (الرخبال)  من ليف همفراتس وحتى جامعة حيفا

أضف تعليق

التعليقات