1. تبديل معلمة ثابتة بمعلمات على الساعة.

س-خلال نص سنه تم تغيير أربع معلمات لموضوع العبراني في صف ابني لان معلمه الموضوع الثابتة بوضع صحي خاص وقدمت تقرير طبي يقول انها يجب ان تبقى في البيت حتى اشعارا آخر. منذ ذلك اليوم وحتى الآن تم تغيير اربعة معلمات بدلها. اين حقوق الطالب اين نفسيته وكيف عليه التأقلم مع هذا التغيير المتواصل؟ ... أربع معلمات لحصة العبراني!

ج-ان تبديل المعلمة بمعلمات اخريات على اساس الساعة مقبول اذا كان غياب المعلمة الثابتة لفترة قصيرة وفي هذه الحالة ليس مطلوب من البديلات الحصول على شهادة تعليم. ويذكر بأنه يحظر تشغيل المعلم/ة البديل/ة لأكثر من 51 يوم متواصل. هذا صحيح عندما يدور الحديث عن غياب لا يحصل بشكل ثابت بل على اساس ساعات فردية.
يمكنكم التوجه الى مفتش الموضوع والى اللواء وشرح الموضوع بالتفصيل ومطالبتهم بتقويم الوضع لان الغياب في حالتكم لا يستوفي شرط الساعات المنفردة والفترة القصيرة المعلومة الاجل.


2. امتحانات النجاعة والنماء لطالب يستحق الملاءمات

س-يتقدم ابني هذه السنة الى امتحانات النجاعة والنماء المدرسية (ميتساف) وكان قد مر بعملية تشخيص وحصل على أثرها على ملاءمات في تعليمه فهل يستحق هذه الملاءمات في امتحانات النجاعة والنماء أيضا؟

ج-لقد قررت وزارة المعارف تخصيص صفوف خاصة للطلاب الذين يستحقون ملاءمات لتقديم هذه الامتحانات وذلك ليتسنى لهم التعبير عن قدراتهم التعليمية بأفضل شكل ممكن ويتم ذلك كالتالي: امتحانات النجاعة والنماء في الرياضيات والانجليزية والعلوم والتكنولوجيا بالإضافة الى الامتحان في ال "مئة مصطلح" كلها تقدم في صفوف منفصلة تمت ملاءمتها بقدر الإمكان لاحتياجات هؤلاء الطلاب. يكون عدد طلاب هذه الصفوف قليل نسبيا وفيها يمكن لاحد المعلمين قراءة أسئلة الامتحان وفقا لطلب الطالب. كما ويمكن في هذه الصفوف إضافة حتى 15 دقيقة للوقت المحدد للامتحان إذا دعت الحاجة.

اما بالنسبة الى الامتحان في لغة الام فيجب على كل الطلاب تقديمه في الصفوف الاصلية حيث لا يتم تسميع الأسئلة وقراءة المعلم لها لان الهدف من هذه الامتحانات هو فحص تحكم الطالب بالنص المكتوب وفهمه وتحليله دون تدخل أطراف ومساعدات خارجية اما في موضوع الوقت الإضافي فانه يمكن إضافة حتى 15 دقيقة لمن يحتاجون اليها لإنهاء الامتحان في نفس الصف.


3. إلزام الاهل بمرافقة ابنهم في الرحلة السنوية

س-ام من الشمال: هل يمكن إلزام الاهل بمرافقة ابنهم في الرحلة السنوية؟

ج-نعم هذا ممكن في حال كان الولد يعاني من مشاكل سلوكية عند القيام بنشاطات خارج المدرسة وقد حدث ذلك في الماضي او ان هنالك خشية من انه قد يحدث بشكل قد يعرضه او يعرض طلاب أخرين للخطر. في مثل هذه الحالة يمكن للمدرسة اشتراط اشتراك الولد في الرحلة بمرافقة شخص بالغ يتحمل المسؤولية. وتجدر الإشارة الى انه يجب على المدرسة ابلاغ الاهل بهذا الطلب قبل أسبوعين على الأقل من موعد الخروج الى الرحلة.

أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]