قررت لجنة اخلاقيات المهنة في الكنيست بمنع النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) من السفر الى مؤتمر دولي في نيويورك بتمويل من منظمة "الصوت اليهودي للسلام"، وذلك بحجة ان المنظمة تدعو لمقاطعة إسرائيل بسبب سياسات حكوماتها في الاراضي الفلسطينية. وهذه هي المرة الاولى الّتي يتم فيها اتخاذ قرار كهذا ضد نائب بالكنيست.

هذا وقد استندت اللجنة في قرارها على التعديل القانوني الّذي بادر إليه نواب اليمين أردان، كيش وسموتريتش مؤخرًا، والّذي ينص على منع سفر اعضاء الكنيست الممول من قبل المنظمات الّتي يظهر اسمها في قائمة وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاستراتيجية كمنظمات تدعم المقاطعة.

هذا وقد سلّم الوزير جلعاد اردان وثيقة الى النائب يتسحاك فاكنين، رئيس لجنة اخلاقيات المهنة في الكنيست، طالب فيها بعدم الموافقة على طلب جبارين، مشيرًا ان "الحديث عن إحدى المنظمات الأبرز في دعوتها لمقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة، والّتي تدعم ايضا حركة المقاطعة ال BDS".

وعبّر النائب جبارين في بيان له عن رفضه لقرار الكنيست قائلًا: "قرار اللجنة يشكّل مسًا خطيرًا بحرية نشاطي السياسي كمنتخب جمهور، وخاصة كممثل للجمهور العربي الفلسطيني في البلاد".

وأضاف جبارين: "من الواضح ان اليمين في اسرائيل منزعج من نشاطنا وعملنا الدائم في الساحة الدولية ويبحثون عن كل وسيلة من اجل منعنا من مواصلة هذا النشاط. لكننا في القائمة المشتركة أكدنا على حقنا بالتواصل الدولي وأهمية تدويل قضيتنا من خلال النشاط الدولي، ولن تثنينا كل قرارات حكومة اليمين عن المواصلة في نشاطنا وفي فضح سياسات اسرائيل العنصرية والاحتلالية".

وأكد جبارين في نهاية حديثه أنه يرفض القرار جملةً وتفصيلا، وأنه سيقدم إلتماسًا الى محكمة العدل العليا متحديًا هذا القرار غير القانوني وغير الدستوري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]